اختبار: ماهو اسلوب تعليم طفلك؟

هل تقضي أوقات صعبة عندما تدرس طفلك؟ هل تعبت من عدم إستجابة طفلك وجربت جميع الطرق ولكن لا فائدة فطفلك لايعيرك إنتباهًا. هل يبدو ذلك مألوفاً لك؟

هل تعلم بأن معرفتك لاسلوب تعلم طفلك قد تختصر لك بلا شك الكثير من الجهد والوقت. والسبب بسيط وهو انه عندما تعلم كيف يتعلم طفلك وكيف يتعامل مع الاشياء من حوله فعندها يسهل عليك التواصل معه وتوصيل المعلومات أيضا”.

إذا كنت لا تعلم ماهو أسلوب تعلم طفلك حقا” ! فقد ضّيعت الكثير ولكن لاتقلق فمازال أمامك المزيد من الوقت لتتعرف على اسلوب تعلمه. من المَسَلم به أن كل طفل يتعلم بالطريقة المناسبة له. فهناك أطفال يتعلمون بالنظر إلى الاشياء وهناك من يفضلون الإستماع على ذلك. قد يظن بعض الاباء والأمهات أن سبب تاخر أبنائهم في المدرسة هو قدراتهم العقلية و قد يُغفل بعض المعلمين والمعلمات تنويع أساليب التّدريس ويتفاجأ بأن معدل درجات الفصل لايتناسب مع جهده المبذول.

من الموصى به أن يتعرف الوالدين والمعلمين والمعلمات على الطفل عن كثب ويكتشفوا الطريقة الامثل لتعليمه. أكد العلم الحديث أن المتعلمين ينقسمون إلى ثلاثة انواع: سمعي، بصري، و حركي.

لذلك قد ما يستخدم المعلم أو المعلمة من أنشطة وتمارين لا تناسب جميع الطلاب. لابد من الإشارة بأنه عندما لا يفهم الاطفال فهذا لايعني أن الدرس فوق مقدرتهم ولكنه يأكد ضرورة تنويع أساليب التعليم.

خذ على سبيل المثال، قد يكون لديك طفل سمعي حركي، فمهما رأي من صور أو بيانات رسومية قد لاتفيدهُ بقدر إستماعه وتجربته للأشياء.

أو يكون لديك طفل بصري، و مهما حاولت أن تتحدث إليه وتشرح له، فجهودك قد تذهب سدى لان الاطفال البصريين يفضلون ليس فقط الرسومات والصور بل ايضاً الهدوء وقت المذاكرة. لابد من الإشارة إلا أنه قد يجمع طفلك بين أكثر من أسلوب، فقد يكون سمعي حركي أو غير ذلك.

أقدم هذا الاختبار ليس فقط للوالدين بل ايضاً للمعلمين والمعلمات و هو اختبار مترجم ومعدل من موقع scholastic.com لكي يسهل التعرف على نوع أسلوب تعلم طفلك.

١.عندما تسمح لطفلك بإنتقاء لعبة واحدة فمن المرجح أن يختار؟

أ) مجموعة تلوين و رسم

ب) لعبة بها ميكروفون

ج) كرة القدم

٢.إذا اختار طفلك نشاط واحد فقط بعد المدرسة فمالنشاط الذي سيختاره؟

أ) نشاط فني

ب) نشاط إنشادي

ج) نشاط رياضي أو تمثيلي

٣.اذا ذهبت بصحبة طفلك لتناول العشاء، وهناك 10 دقائق من الانتظار. كيف يقضي طفلك وقت فراغه؟

أ) بالعبث

ب) بالكلام وتبادل الأحاديث

ج) بالتفتيش في محفظتك أو بالتحرك داخل كرسيه الخاص

٤.عندما يختار طفلك نشاط للأسرة، فهو على الارجح يختار؟

أ) فيلم

ب) حفلة إنشادية

ج) رياضة أو مشي

٥.عندما يقرأ طفلك كتاباً لنفسه، فهو

أ) يجلس بهدوء، وينغمس في محتوياته

ب) يقرأ الكلمات بصوت عالٍ أو يطلب منك أن تقرأ له

ج) يتململ في كثير من الأحيان

٦.أي من انشطة الايباد التالية تُعتبر الأكثر إثارة لطفلك؟

أ) النظر إلى الصور

ب) الإستماع إلى الاناشيد

ج) الالعاب

التحليل

اذا كانت معظم الإجابات (أ) : فأسلوب تعلم طفلك هو بصري. يتعلم طفلك من خلال النظر. وفر لطفلك الملصقات والصور والرسوم البيانية. لاتوّجه له تعليمات شفويه فمن المرجح أنه قد يواجه صعوبة ما في فهم المطلوب منه.

اذا كانت معظم الاجابات (ب) : فأسلوب تعلم طفلك هو سمعي. يتعلم طفلك من خلال الاستماع وتبادل الأحاديث. تستطيع مساعدة طفلك عن طريق قراءة الدروس له بصوت عالي، مناقشة طفلك، أو شراء جهاز تسجيل يمكنه من تسجيل صوته والإستماع له لاحقا”.

اذا كانت معظم الاجابات (ج) : فأسلوب تعلم طفلك هو حركي. يتعلم طفلك بالممارسة والتجربة. أتيح لطفلك الفرصة لمزاولة أنشطته وشاركه في اللعب. لايحبذ هذا النوع من المتعلمين الجلوس في نفس المكان لفترة طويلة.

Advertisements