شرح المجال الثالث (البيئة التعليمية) من اختبار #كفايات_رياض_أطفال


المعيار الأول: تصمم المعلمة البيئة لتيسير التعلم والتواصل والإشراف

المؤشر الأول: تعرف النظريات الحديثة في تصميم البيئة وتجهيزها 

ريجيو اميليا – لوريس ملا جوزي

عملية التفاعل كطريقة للتعلم

تقسم الغرفة لأركان تستوعب مجموعات صغيرة من الأطفال في وقت واحد بتنقل المعلمة لتسهل تفاعلها معهم . تفاعل المعلمة مع الأهالي ومؤسسات البيئة عن طريق المكان  والمساحات الخاصة من غرف مفتوحة والمشغل الزجاجي . والتوثيق القائم على جدران والقاعات والممرات بعرض انتاجات الأطفال ونشاطاتهم بالحوارات التي تساعد الأهالي للمناقشة والتعلم.

تشجيع التعبير بلغات مختلفة :

يرون بان الأطفال لهم قدرة على التعبير بلغات مختلفة كاللغة والفنون بأنواعها واللعب التمثيلي وغيرها .

لذلك يجب أن تؤمن البيئة التربوية وسائل ومواد متنوعة في غرفة الصف ، في المشغل العام في المدرسة ، في المشاغل المصغرة في الصفوف نفسها .

تشجيع البحث والاستكشاف :

بتجهيز الوسائل السمعية البصرية والكتب المتنوعة من موسوعات ومجلات وكتب وأجهزة كومبيوتر.

التعبير عن البيئة والثقافة الايطالية :

تتميز هذه المدارس بالبيئة الهندسية والنباتات والتماثيل المعبرة عن البيئة الفنية الايطالية .

* اعتبار المحيط امتداد لغرفة الصف :

منفتحة عمليا على كل ما يوجد في البيئة المحيطة بها من حدائق وأسواق ومعالم مختلفة.

المدرسة امتداد لغرفة الصف و المدينة بكل ما فيها من حدائق وأسواق ومعالم هي امتداد للمدرسة . المشاريع التي يقوم بها الأطفال عبارة عن أبحاث صغيرة مختارة من البيئة من المدينة. الهدف : هو مساعدة الأطفال على استكشاف بيئتهم والتعرف عليها من خلال مشروع بشكل موضوع يختاره الأطفال أو المربين أو معا صغيرا أو كبيرا يقومون بالبحث و بجمع معلومات من مصادر مختلفة ثم ينظموها ثم يعبرون عنها بلغات مختلفة بمساعدة المعلمين والمربون بعد مناقشة التربويون والتفكير والتخطيط لطرق توسع وتطور الموضوع ، التشجيع والتوثيق والمناقشة . بالختام : تنظم المدرسة نشاطا اختتاميا بحضور أهالي المدينة . 

منتسوري ماريا منتسوري 

مجال تنظيم الأطفال في البرنامج :

1- تنظيم غير متجانس (اعمار مختلفة في مجموعة واحدة) .

2- مجموعات صغيرة .

3- ملاحظة المشرفة للأطفال بكتابة التقارير .

4- ملاحظة جميع الأطفال في نفس الوقت . 

في مجال قاعة الفصل :

1- بيئة غنية بالمواد والأدوات التعليمية

2- لكل طفل مساحة خاصة لاتقل عن 3 متر مربع

3- مساحة مناسبة لكل طفل خارج الفصل

4- الأثاث خفيف وصغير وسهل التحريك

5- هناك قواعد تحكم بلعب الأطفال وتعاملهم 

في مجال محور اهتمام البرنامج :

1– اسلوب التعلم الذاتي

2- استثارة الدوافع

3- التركيز على العمليات أكثر من النواتج

4- التركيز على التعاون أكثر من التنافس

5- الاعتماد على الذات

6- المثابرة

7- النشاط الذاتي التلقائي

8- التعلم من الأقران

9- النمو الاجتماعي السليم

10- الحرية وتحمل المسؤولية 

في مجال نظام وأسلوب ادارة البرنامج :

1– تحمل المسؤولية

2- عدم التحيز لجنس الطفل أو لونه

3- الإدارة من قبل مسؤول عادي

4- نظم وطرق تربوية خاصة

5- قوانين منظمة

المجالات الرئيسية لبرنامج منتسوري

  • المجال الأول : يركز على العناية بالذات (تلميع الأحذية – غسل الأيدي – تنظيف الملابس – ترتيب المظهر)
  • المجال الثاني : يركز على العناية بالبيئة (تلميع الأثاث – غسل الملابس وكيّها  – كنس الأرض ومسحها – إزالة التربة – ترتيب الأثاث وتنظيمه)
  • المجال الثالث : يركز على تنمية القدرة على تحكم العضلي العصبي الحركي ( المشي – الجري – القفز – التسلق)

فيما يتعلق بمشرفة/ معلمة الطفل

  • اقل قدر من التفاعل اللفظي والتعليمات
  • التمكن من الممارسة العملية والعرض الواضح للطفل
  • استثارة الطفل وحفزه
  • الملاحظة الدقيقة الهادفة
  • عدم التدخل المباشر

التعلم النشط–  هاي سكوب –  ديفيد ويكارت

هاي سكوب، مؤسسة تربوية تعنى بالطفولة المبكرة تدعى High Scope Educational Researchوهي منظمة تعليمية تربوية متكاملة غير ربحية تأسست رسميًا عام 1970م في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في ولاية ميتشيغان على يد «ديفيد ويكورت». وقد كانت الفكرة في الأصل عبارة عن مخيم صيفي خاص بالمراهقين الموهوبين ثم تطورت لتأسيس مدرسة محلية للحي بدأت نشاطها الفعلي عام 1962م، وقد تم اختيار الاسم من قبل المؤسسين للمخيم بحيث يكون الاسم مرادفًا لأهداف المخيم.

هاي  High وتعني عالي أو مرتفعا والقصد منه للدلالة على الطموح العالي و   Scoop   تعني مجالا، للدلالة على المجالات الواسعة التي يطمح رواده أن يصلوا بأهدافهم إليها.

البرنامج اليومي

ثبات البرنامج اليومي عنصر أساسي لدفع الطفل للشعور بالأمان وتوقع الأحداث ومن ثم الإبداع.

– يبدأ برنامج هاي سكوب اليومي بمجموعات صغيرة للترحيب بعضهم ببعض والسؤال عن أحوالهم ومشاعرهم تجاه اليوم ومدتها تتراوح بين 10 دقائق و 15دقيقة.

– ثم 10 إلى 15 دقيقة أخرى يتم من خلالها التخطيط للمشروعات التي سيقومون بها خلال وقت العمل، ومن ثم  تقسيم المجموعات الكبيرة إلى مجموعات أخرى أصغر.

– ثم يبدأ وقت العمل ومدته من 40 إلى 60 دقيقة لتنفيذ الخطط المتفق عليها مسبقًا.

– ثم يلتقون مرة أخرى لمدة 15 دقيقة لاستعراض ومناقشة ما أنجزوه، بعد تنظيف القاعة وإعادة الأدوات إلى مكانها ووضع أسماء الأطفال على المشاريع التي لم تنته بعد لاستكمالها في وقت العمل اللاحق أو في الغد.

– تشترك المجموعات معًا والتي يكون إجمالي عدد الأطفال فيها 20 طفلا في إعداد الوجبة وترتيبها ومن ثم تناولها وتنظيف قاعة الوجبة بعد ذلك، كما تشترك المجموعات في أنشطة اللعب في الخارج وتنظيم ألعاب متنوعة حرة ومنظمة تحت إشراف مرشدي التعلم في المدرسة.

– كما يشترك الأطفال في الأنشطة الفنية الأخرى مثل تعلم الموسيقى والرسم والدراما والتمثيل، والجدير بالذكر أن المؤسسة تركز على تعزيز انتماء الأطفال لمجتمعهم عند تنظيم هذه الأنشطة.

يوفر منهج هاي سكوب للطفل كافة فرص التعلم بتوازن تام: التعلم الجماعي، والتعلم الفردي، والمشاركة في أنشطة واسعة، أو المشاركة في أنشطة صغيرة، ويوفر لهم فرص الاهتمام بأنفسهم من خلال تمرينات الرعاية الشخصية، والحرص على نظافة القاعات والعمل الجماعي على التنظيف والترتيب والاستعداد للفترة التالية، وكل ذلك في مرحلة مبكرة جدًا استنادا إلى أن مرحلة الطفولة المبكرة هي مرحلة نشطة، حاسمة، يتم من خلالها التعلم الكامل وثبات المفاهيم بنسبة كبيرة مقارنة مع المراحل العمرية الأخرى.

تصميم البيئة الصفية وفق برنامج الهاي سكوب

  • تنظم البيئة بحيث تكون ممتعة للأطفال.
  • يتم تقسيم الصف الى اركان اهتمام محددة وفق انشطة معينة تمارس في كل ركن.
  • يتم اثراء الاركان بالعديد من الوسائل والأدوات.
  • تعكس المواد الحياة الاسرية للأطفال.

يركز نموذج هاي سكوب في التعليم على مبدأين رئيسين: مبدأ الحرية والمشاركة الفعالة. فالقاعات الدراسية مهيأة لأن تتيح للطفل مساحة أكبر من المرونة وحرية الحركة واختيار النشاط الذي يميل إليه، بما يناسب قدراته واهتماماته، وكل قاعة يتم الإشراف عليها من قبل مرشدة لعملية التعلم مدربة على منح الأطفال القدرة على التعلم وتنمية الاتجاهات الإيجابية عن ذواتهم. كما أن مشاركة الآخرين في العمل الجماعي والاستمتاع أثناء ذلك هو أساس تنطلق منه أنشطته المتنوعة، فتحرص مرشدة التعلم أن توفر لكل نشاط عددا من الأدوات والوسائل المتشابهة والمناسبة للمجموعة المفترضة، كما تحرص على تنظيم البيئة وهيكلتها بطريقة تشجع الطفل على الاستقلالية واختيار النشاط بحرية تامة ومن ثم إعادته إلى مكانه كما كان تمامًا.

تمزج بيئة هاي سكوب بين اللعب والتعلم معًا، ليصبح التعليم متعة وتنوعا على مدار اليوم، كما أنها توفر عددًا من المواد والأدوات التي تعكس نماذج مختلفة من البيئات لمختلف العائلات لتقرب بين أفكار الأطفال وتربط بينهم بصرف النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والمادية والعرقية. ومن الهام التأكيد على أن كل ما يحدث في عملية التعلم داخل البيئة الصفية يتم من خلال المشاركة بين الكبار والصغار، حتى أنظمة وقوانين الصف خاضعة لمعايير الجماعة والاتفاق المسبق عليها لخلق مناخ متوازن بينهم.

ويعتمد منهج هاي سكوب أيضًا على Intentional Teaching ويقصد فيه التعليم الموجه، لضمان فاعلية ونشاط البرنامج وتوازن انتقاله الانسيابي والنشط من أسلوب لآخر في التعليم، وتنقسم قاعات هاي سكوب عادة إلى مناطق مختلفة تراعي في مجملها تنمية خبرات الطفل وأفكاره المكتسبة من بيئته الأم، مثل: منطقة المنزل والتمثيل والدراما القصصية، منطقة الكتاب، منطقة الرمل والمياه، منطقة البناء، منطقة الألعاب، منطقة الحاسب الآلي، منطقة القراءة والكتابة، منطقة المشاريع، وهذه المناطق مجهزة بالكامل بوسائل وبطاقات مطبوعة لخدمة أهداف أكاديمية تعليمية مخصصة ومتدرجة من السهولة للصعوبة ومن مرحلة التهيئة للمفهوم، حتى تصل بالطفل إلى أعلى مراحل التعلم وهي المرحلة الإبداعية في الفهم لدعم تطور الطفل المعرفي والسلوكي والاجتماعي. 

المؤشر الثاني: تعتقد بأن التعلم الذاتي هو الطريقة المثلى في اكتساب الأطفال للمفاهيم والمهارات والاتجاهات

المؤشر الثالث: توضح أهمية الأركان في النمو الشمولي للأطفال  

تلعب الأركان التعليمية دورا مهما في مدارس رياض الأطفال وتوليها مشرفات رياض الأطفال والمعلمات اهتماما كبيرا رغبة في تجديدها وتطويرها كل عام بما يتناسب مع عمر الطفل وما يوائم احتياجاته

ركن اللعب الإيهامي (التعايش الأسري)

ويعتبر الركن المثالي لتوجيه وتطوير سلوك الطفل في تمثيل وتخيل الأحداث واللعب الاجتماعي والعاطفي بالإضافة الى انه ينمي:

  • المهارات اللغوية
  • المهارات الاجتماعية
  • تطوير إحساس إيجابي بالذات
  • التعاون مع الآخرين
  • استخدام المعرفة في أوضاع جديدة

ركن البناء والهدم (المكعبات)

 يوفر فرصا لا نهاية لها للنمو الادراكي والاجتماعي والعاطفي وللمهارات الجسدية:

كتطوير مهارات حل المشكلات وتنمية الابتكار والإبداع والمثابرة على العمل والتصرف باستقلالية واحترام الأدوات والإحساس بالفخر وسعادة الإنجاز بالإضافة الى تطوير السيطرة على العضلات والتناسق الحركي وتطوير تآزر حركة اليد بالعين والاستيعاب البصري.

ركن البحث والاكتشاف

ويهدف الى تنمية مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل بجميع أشكال الكائنات فيها بالإضافة الى إيصال الطفل لفهم البيئة الطبيعية من حوله وتكوين ثروة من المعلومات لديه وتوعيه حب الاستطلاع والادراك والرغبة في البحث والاكتشاف للوصول الى أجوبة عن الأسئلة المختلفة التي تطرأ على باله بالإضافة الى بناء عقيدة إيمانية لدى الطفل من خلال التعرف على الخالق بآياته ومخلوقاته.

الركن الإدراكي

ويهدف الى تنمية تناسق حركة اليد بالعين والتدريب على مفاهيم ادراكية متنوعة مثل(التطابق, التجمع. التسلسل) ويساعد على التركيز والإبداع كما يعطي الطفل شعورا بالارتياح والاستمتاع عندما ينجح في التوصل لإنجاز عمله.

ركن المكتبة

 يشجع على الرغبة في تعلم القراءة, تدريب مهارات الاستعداد للقراءة التي يحتاجها الطفل ليصبح قارئا ناجحا كما يتعلم الطفل أن الكمية والصورة وسيلة للتواصل العقلي واللفظي, وينتمي الى الكتاب لأنه مصدر للمعلومات ويتعلم فن الإصغاء للمعلم أو جهاز التسجيل.

ركن التعبير الفني

أهدافه:

  • شعور الطفل بالراحة النفسية في بناء وتقوية نظرته لذاته وزيادة اعتزازه بنفسه.
  • تلبية حاجته للتعلم بواسطة اكتشاف الألوان المختلفة.
  • مساعدته على التعبير عن مشاعره من خلال انهماكه في العمل وتركيزه عليه واستخدام كافة حواسه.
  • تدريب أنامله وعضلاته الصغيرة استعدادا لعمليات الكتابة من خلال قدرته على التحكم بالفرشاة والألوان.
  • شعوره بقيمة نفسه وازدياد ثقته بقدراته برؤيته نتيجة عمله وعرضه على الآخرين.

ركن القصة المصنعة من قبل المعلمات

  • دعم الطموح والتنافس لدى المعلمات ليكون حافزا قويا لمزيد من البذل والعطاء.
  • تشجيع الإبداع والابتكار لدى المعلمات كما هو حافز للعطاء المتجدد ومواصلة البحث والقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد ومفيد للطفل.
  • تبادل الخبرات بين المعلمات من مختلف المدارس.
  • الاهتمام بنوعية القصص المقدمة للأطفال ومناسبتها لمراحل النمو المختلفة.
  • التنويع في أساليب عرض القصة بما يحبب الطفل للروضة ويجعله متشوقا لما تعده المعلمة.

أهداف القصة في رياض الأطفال

تنمية الخيال والثروة اللغوية والذاكرة بالإضافة إلى تنمية القدرة على حل المشاكل مع اكتشاف الثقافات والبحث عن المعلومات أو موضوع معين والتعبير عن النفس وربط القديم بالحديث وزيادة الصلة بين القارئ والمستمع من أجل الاستمتاع والإصغاء الجيد وتشجيع الطفل على حب القراءة والتعامل مع الكتب بمختلف أشكالها وملمسها.

المؤشر الرابع: توضح أهمية اللعب في تصميم البيئة الداخلية والخارجية برياض الأطفال

تم الحديث عن البيئة الداخلية والخارجية في الفصل الأول.

المؤشر الخامس: تصمم البيئة بطريقة تسمح لها بالإشراف البصري والسمعي طوال الوقت على جميع الأطفال بكل الأماكن

الأركان التعليمية هي أحد أهم مكوّنات البيئة الصفية المادية في صف الروضة، ويجري تنظيمها فيكون كل ركن منفصلًا عن غيره من الأركان، بوساطة رفوف خشبية أو خزائن توضع بطريقة تحافظ على خصوصية الأطفال في كل ركن، لكن بطريقة لا تمنع المعلمة من رؤيتهم ليتسنى لها مراقبة جميع الأطفال في أثناء اللعب فيها.

المؤشر السادس: تقسم غرفة التعلم إلى أركان ومناطق عمل محددة ومدروسة بما يناسب نمو الطفل واحتياجاته مع مراعاة التجديد كلما لزم 

 انظري الى كتاب اتجاهات حديثة –  الفصل الثامن تنظيم البيئة التربوية في رياض الأطفال

المؤشر السابع: تخطط لتفادي المشكلات في تصميم البيئة

 انظري الى كتاب اتجاهات حديثة  – صفحة ٢٣٩

المؤشر الثامن: توفر إمكانات تستطيع الأسرة من خلالها الحصول على معلومات عن برنامج الروضة

انظري إلى كتاب المعلمة صفحة ٢٢٠ – تكوين العلاقة مع الأسرة

المؤشر التاسع: تجهز أماكن مخصصة لعرض أعمال الطلاب

أن تكون أماكن عرض أعمال الأطفال منخفضة بحيث تمكن الأطفال من عرض أعمالهم وتكون بمستوى نظرهم. والمتوقع أن يعرض الأطفال أعمالهم بأنفسهم في أماكن ثابتة يعرفونها مسبقا, وتكون معدة للاستعمال بسهولة, وبأقل درجة ممكنة من التعليمات والإرشادات. وكذلك يجب عرض إنتاج الأطفال المجسم على رف. يمكن استعمال الجدران الخارجية المؤدية من الصف وإليه في عرض أعمال الأطفال. ويمكن أن تعلق في أحد الممرات ذات التهوية حبلا لتعليق عمل الأطفال قبل جفافه, أو أن تخصص ركن لا يكثر فيه التحرك لهذا الغرض.

انظري الي دليل المعلمة صفحة ١٢١.

المؤشر العاشر: توفر بغرفة التعلم أماكن للعمل الفردي والمجموعات الصغيرة والمجموعات الكبيرة

أماكن للعمل الفردي: ركن البحث والاكتشاف ركن المطالعة

العمل في مجموعات كبيرة : ركن التعايش الاسري

العمل في مجموعات صغيرة: الركن الادراكي

انظري إلى كتاب دليل المعلمة – تنظيم البيئة التربوية  صفحة ١٠٦

المعيار الثاني: تجهز المعلمة البيئة التعليمية بأدوات ومواد تهيئ للنمو الشمولي للأطفال

المؤشر الأول: توظف معرفتها بخصائص النمو للمرحلة العمرية في إعداد البيئة التي تسمح بالدرجة القصوى من النمو الشمولي للأطفال ومراعاة الفروق الفردية

انظري إلي دليل المعلمة فقد وضح كل ركن وما يتبعه من أنواع نمو وتنمية مهارات صفحة ١٢٥

المؤشر الثاني: تزود البيئة بأدوات ووسائل تقدم تحدياً للأطفال و تسمح لهم بالتفاعل النشط والتجريب والاكتشاف

شروط المواد والوسائل موجودة في دليل المعلمة صفحة ٢٠٥

المؤشر الثالث: تنوع الأدوات لتتوافق مع قدرات الأطفال و اختلاف اهتماماتهم وثقافاتهم

انظري الى مجموعة الأدوات في كل ركن كما فصلها الكتاب لتعطيك نظرة شاملة عن مختلف انواع الادوات التي تتوافق مع قدرات الاطفال واهتماماتهم وثقافاتهم.

كتاب اتجاهات حديثة صفحة ٢٤٤

المؤشر الرابع: تراعي في تجهيز البيئة والأدوات تلبية حاجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

على كل معلمة روضة أن تراعي في بيئتها وأنشطتها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فعند تحضيرك لكل درس بل من اليوم الأول الذي تلتقي به بأطفالك وتتعرفي عليهم وعلى نموهم من خلال الاستبيان الذي تعبيه الأمهات عن أطفالهن، يجب عليك التخطيط كيف لك أن تراعي الأطفال الموهوبين بأنشطة وأدوات نوعاً ما متقدمة والذي في الوقت نفسه يعتبر تحدياً للأطفال العاديين وربما يطور من تفكيرهم وكيف لك أن تراعي الأطفال الذين لديهم إعاقة أو صعوبات في التعلم بتوفير وسائل تسهل عليهم التنقل أو الدمج في بيئتك التعليمية.

المؤشر الخامس: تتطلع بشكل متواصل على أنواع التقنية

التقنية عالم يتغير باستمرار وتُضاف في كل يوم برامج، أجهزة، و تقنيات حديثة لذا عليك معلمة رياض الأطفال أن تبقي على إطلاع دائم بكل ما يجري في هذا الحقل التعليمي. ومن ضمن التقنيات الحديثة التي تضفي بشكل إيجابي للعملية التعليمة مايلي:

  • السبورة الذكية

تعرض الدروس والقصص بطريقة مشوقة

تسجيل وإعادة الدروس

وسيلة رائعة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

  • الأجهزة المحمولة

تسهل عملية التعليم

متعة للأطفال

سهلة الحمل

  • البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي

وسيلة مهمة في التواصل مع الأسرة لاسيما في عصرنا هذا – عصر التكنولوجيا-

توفر وقت و جهد المعلمة

تبقيها ع إتصال دائم مع الأسر

  • الحاسب الآلي

مصدر إضافي للمعلومات

تنمية قدرات الأطفال

زيادة الدافعية للتعليم

المؤشر السادس: تدمج التكنولوجيا في البيئة الصفية وتفعلها في التعليم والتعلم

هنا

المؤشر السابع: تغير أدوات الأركان دورياً لتواكب التغيرات والمستجدات في مهارات الأطفال واهتماماتهم

انظري إلى كتاب دليل المعلمة صفحة ١٢٣

المؤشر الثامن: تصمم أركاناً تعليمية للربط بين الأنشطة اليومية المقدمة وتعزز مجالات النمو المختلفة مثل مهارات النمو اللغوي والمعرفي

تقوم المعلمة بأنشطة تراعي ميول جميع الأطفال ومرتبطة بموضوع الحلقة وتسألهم قبل توزيعهم على الأركان، كما تمتلك أساليبًا مختلفة لجذب انتباه الأطفال وتشجيعهم على المشاركة ومحاولة القيام بأعمال لم يجربوها من قبل كما تراعي تصميم الأركان جوانب نمو الطفل المختلفة ويعمل على تنميتها والارتقاء به.

المعيار الثالث: تجهز المعلمة بيئة آمنة وتراعي إجراءات الأمن والسلامة

المؤشر الأول: تتأكد دوريًا من سلامة جميع الأدوات والأجهزة والأثاث الداخلي والخارجي لمنع إصابات الأطفال والحد منها 

  • سلامة الملاعب والمساحات الخارجية وملائمتها للأطفال
  • وجود إرشادات وقواعد السلامة
  • خلو معدات اللعب والألعاب من أي زوايا حادة أو كسر
  • التأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية وبُعدها عن الأطفال
  • أن تكون الأرضية مانعة للانزلاق وسهلة التنظيف
  • تنظيف وتطهير الألعاب والأدوات دورياً 

المؤشر الثاني: تراعي في تجهيز البيئة الداخلية والخارجية استقلال الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة

سبق وتحدثنا عن الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة وكيف أن تهيئ المعلمة لهم البيئة الداخلية في المعيار السابق. كما تجب الإشارة هنا إلى أهمية توظيف التكنولوجيا في تطوير عملية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أما فيما يتعلق بالبيئة الخارجية:

  • يجب توفير ممرات وتسهيلات للأطفال الذين لديهم صعوبة في التنقل.
  • الحرص على توفير بيئة دمج إيجابية تتحقق فيها الاستقلالية والمتعة
  • استخدام معينات بصرية وسمعية كالرسوم والاشارات اليدوية
  • توفير كتب وقصص بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية

المؤشر الثالث: تلبي احتياجات الأطفال الصحية من إثارة حسية وهواء نقي وتغذية سليمة وراحة

تلبي المعلمة كل احتياجات الأطفال ولاسيما الاحتياجات الصحية. اللعب في الخارج يقدم للأطفال فرصة ذهبية لاستنشاق الهواء النقي وله فوائد صحية ونفسية جمّة. كيف تلبي المعلمة هذا الاحتياج؟ باختيار الوقت المناسب للعب في الخارج بحيث لا يكون الجو حار والشمس ملتهبة. ومن ثم التعديل على جدولها بما يلزم. أما فيما يتعلق بالتغذية السليمة فهي احتياج مهم لأنها تساهم في نمو الطفل السليم. بإمكان المعلمة غرس العادات الصحية في نفوس الأطفال وذلك بمشاركتهم في الوجبة الغذائية والتركيز دوماً على الطعام المفيد. وبإمكانها أيضاً توزيع نشرات تحتوي على قائمة بالطعام المسموح والمقترح لتغذية الأطفال إلى الأهالي حتى تضمن أن جميع وجبات الأطفال صحية ومفيدة. وأخيراً: الطفل المتعب لا يستطيع التركيز والمشاركة مع أصدقائه، فعندما تلاحظ المعلمة أن الطفل يبدو عليه التعب، عليها أن تطمئن عليه وتوفر له وسائل الراحة والتي من الممكن أن تشمل الاتصال بالأهل والانصراف.

المؤشر الرابع: تصمم إرشادات الأمن والسلامة أثناء عملهم ولعبهم ومن ثم تتأكد من إتباع الأطفال لها

أن تصمم إرشادات أمن وسلامة مثل: التعامل مع أجهزة وأدوات الحركة مع مراعاة قواعد الأمن والسلامة للمهارات الحركية الكبيرة في الملعب الخارجي، تطبيق تعليمات السلامة العامة في تنفيذ الأعمال الفنية مثل استخدام المقص أو الصمغ، عدم الجري والمشي للحفاظ على أمن وسلامة الجميع إلى غير ذلك من الإرشادات المهمة. وعلى المعلمة أن تراقب وتذكر الأطفال دوماً بقواعد السلامة.

المؤشر الخامس: تلم بإجراءات الإسعافات الأولية الأساسية وبشهادة سارية المفعول

لابد من أن تلم معلمة الروضة بالإسعافات الأولية لاسيما في الروضات التي لا تحتوي على ممرضات. يوجد العديد من الدورات التدريبية التي يُنصح بأخذها للإلمام بالإسعافات الأولية. لا تستهيني بها فقد تنقذي حياة طفل في يوم ما.

تذكير: سؤال سابق في كفايات عن التأهيل الخاص لمعلمة الروضة وكانت من بين الخيارات الإسعافات الأولية.

المؤشر السادس: تحتفظ بأدوات الإسعافات الأولية في أماكن وجود الأطفال

من الامور الأساسية في كل روضة هو وجود حقيبة اسعافات أولية ولاسيما في أماكن وجود الأطفال. فوجودها يساعدك في الاستجابة الفعالة للإصابات والطوارئ. ومع ذلك يجب إبقائها بعيدة عن متناول الأطفال. كما يجب التأكد من تاريخ صلاحية الأدوية والمراهم إن وجدت بين فترة وأخرى حتى تكون جاهزة حين احتياجاها.

المؤشر السابع: تشارك في وضع وتفعيل خطة لإخلاء المبنى في حالات الطوارئ كما وتدرب الأطفال عليها دورياً

أولاً : الموقف

وقوع حادث حريق أو انهيار في المدرسة الذي يستوجب اخلاء الاطفال وتعريف العاملين والاطفال بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في بدايتها.

فإن الحوادث تبدأ حجمها صغير وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان وضع خطة للإخلاء ضرورة لمواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .

أهداف الخطة :

  1. حماية الأرواح الممتلكات .
  2. الاستعداد النفسي لمواجهة الأخطار .
  3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة.
  4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
  5. تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة .
  6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
  7. التعامل مع الحدث بفاعلية .

ثانياً : المهمة

سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب .

ثالثاً : التنفيذ

  1. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم باختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين والاطفال ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان استمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :

أولا : مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :

  1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل ما يهدد سلامة الاطفال .
  2. التنسيق مع الإدارة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الاطفال بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
  3. تخصيص ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمدرسة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
  4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
  5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بالأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
  6. إقامة أنشطة ثقافية بين الاطفال والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة.
  7. تعريف الاطفال بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني رقم المطافي (———– ) لاستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .

ثانيا : مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق : عمل هذه المجموعة :

– الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق

– ضرورة معرفة أعضاء المجموعة مكان لوحة الكهرباء الرئيسية وكل ما يتعلق بهذا الجانب

– المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .

ثالثاً: : مجموعة الإخلاء :

وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية وهى مسئولة عن:

  1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمدرسة .
  2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
  3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.
  4. وضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
  5. معرفة نقاط التجمع بالمدرسة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الاطفال بها في حالة إخلاء المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين والاطفال بتلك النقاط .
  6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
  7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
  8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الاطفال من الطابور الصباحي إلى الفصول .
  9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
  10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
  11. وضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
  12. التدريب على عمليات الإخلاء

رابعاً : مجموعة الإطفاء ومن أهم مهامها:

  1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمنشأة .
  2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
  3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
  4. فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي:

أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .

ب ) ترك مسافة بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها.

ج ) سحب الضامن .

د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار .

ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .

و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .

ي ) إبدأ باللهب مع استمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

  1. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :

أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .

ب ) أبلغ الدفاع المدني بطلب المساعدة وإعطاء اسم المدرسة ونوع الحادث .

ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .

د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .

ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق و إبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .

خامسا : مجموعة الاستقبال

يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الاطفال وتهدئتهم والتخفيف من حدة فزعهم ومهمتها :

  1. استقبال الاطفال في الأماكن الآمنة البعيدة عن موقع الخطر .
  2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
  3. حصر الأطفال ومعرفة المتخلف منهن في المبنى
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s