رياض الأطفال عبر العصور


حدد العديد من العلماء والفلاسفة القدماء على مر السنين قوانين ونظريات حول النمو والطفولة المبكرة. سنتعرض أهم الآراء التي شكلّت مفهوم الطفولة المبكرة في وقتنا الحاضر.

سقراط

يؤمن بضرورة أن يكون الأبوين صحيحين، من الناحية الجسدية والنفسية والعقلية، حتى يكون أبناءهما على نفس شاكلتهما، حيث لاحظ سقراط أن الآباء الأقوياء في الغالب يكون أبنائهما كذلك، والعكس صحيح.

أفلاطون

يشير أفلاطون إلى أهمية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتأثير ذلك في إعداد الفرد وتكيفه ففي كتابه الجمهورية يتطرق إلى الفروق بين الأفراد من الناحية الوراثية.

كومينوس

يعتبر من أبرز من تحدث عن الطفولة وهو أول من اهتم بكتب الأطفال المصورة، كتاب (عالم الموضوعات الحسية المصورة) فكانت ثورة عظيمة في عصره.  كما يعتبر من العلماء الذين ركزوا على تربية الأم للطفل في البيت وألف كتاب (مدرسة الأم).

جون لوك

أكد في القرن السابع عشر على أهمية تكوين عادات للطفل تتماشى مع القيم الطبيعية السائدة للجماعة التي يعيش فيها وأبعاده عن الميول الطبيعية التي لا تتماشى مع العادات والتقاليد. كما اهتم بالحواس إذ كان يرى أن الإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء وأن كل ما يكونه عقله يصل إليه من خلال الحواس، فهي نوافذ العلم ومصدره. أهمل لوك: الوجدان والخيال كما أهمل الثقافة من الناحية الوجدانية وجعل المعرفة هي مصدر سلوك الإنسان، أي أنه اهتم بالناحية الإدراكية وجعلها أساس السلوك وأهمل الوجدان وما يتصل به من انفعال وهما مصدر سلوك الانسان والإدراك مرشد لهما. 

جان جاك روسو

وضع روسو آراءه التربوية في خمسة كتب مسلسلة لحياة “إميل” وهو اسم خيالي وتتبع تربيته منذ ميلاده الى ان اصبح رجل وذلك في الكتب الأربعة الأولى، اما الكتاب الخامس فعن المرأة التي تعلم الطفل. جاء جان جاك روسو في القرن الثامن عشر وأكد على أهمية إعطاء الطفل الحرية المناسبة لكي تبرز ميوله الطبيعية ودوافعه الفطرية فقال: دع الطفل يتعلم في أحضان الطبيعة اعتقاداً منه أن التعليم من خلال المدرسة يحد من حريته كما جاء في مذكرات بستالوزي في عام (1774) عن حياة طفلة في الثالثة والنصف من عمرها ومنها يسجل كل شيء عن سلوكها. فكان يرى أن أفضل العلوم للطفل هي العلوم الطبيعية التي يتفاعل معها ويمارسها في الواقع والطبيعة. يؤخذ عليه أن نظرته السلبية لإمكانيات المرأة العقلية ووقوفه ضد رقيها الفكري الذي منحه الله لها كحق تتساوى فيه مع الرجل تماماً وتقليله من قيمة الكتب وآثارها في عمليات التحصيل والمعرفة.

بستالوزي

يري بستالوزي أن الهدف من التربية هو مساعدة الطفل على تنمية قواه العقلية و إيقاظ مواهبه وليس ملء رأسه بالعلوم التي قد لا يحبها ولا يحتاجها في حياته. ويعتقد أن حواس الطفل المختلفة وعمله هي أبوابه إلى المعرفة والعلم لذلك جعل الملاحظة هي أساس التعليم الصحيح من خلال عمل الطفل وإشراك حواسه ومن هنا نادي بأهمية الملاحظة من خلال التجارب العملية وتوجيه نظر الأطفال إلى ما حولهم من مناظر الطبيعة حتى يتفاعلوا معها ويشاركوا في فحصها وفي التعرف على أجزائها وألوانها ثم التعبير عنها. نادى باستخدام المحسوسات في تعليم الحساب، من خلال قطع الأحجار او الحلوى. ويرى ضرورة التسلسل في عملية التعلم إذ يجب أن يبدأ الطفل بالسهل ثم ينتقل بعد ذلك إلى الصعب ثم الأصعب، ومن البسيط إلى المركب، وأن يبدأ ببيئة الطفل وما حوله مع مراعاة حاجاته، ثم بعد ذلك ينتقل إلى غيرها. وأهتم بستالوزي أيضا بالتربية المنزلية وكان يري أنها أساس سعادة الأفراد والشعوب ولذا كان يري أن المدرسة لابد وأن تكون صورة من الأسرة المتحابة والسوية، وأبرز بستالوزي أهمية وجود الود والحب والإخلاص والتفاهم مع الثقة والاحترام المتبادلين بين الزوجين حيث أن ذلك على يؤثر على الطفل وعلى سعادته وتحصيله.

فروبل

هو المؤسس الأول لرياض الأطفال فقد نشر كتابه عن تربية الإنسان وسجل فيه ملاحظات فيما يتعلق بسلوك الأطفال في المدرسة أو في البيت من خلال سنوات عمره المختلفة. رأى فروبل أن أهم وسائل نمو الأطفال في المرحلة من 3-6 سنوات هي الألعاب، لذا لا بد من شغلهم بالألعاب المختلفة والمتنوعة والمناسبة لميولهم والصالحة لتنمية حواسهم وتمرين أياديهم وإظهار قواهم وقدراتهم وتعويدهم على العمل والابتكار. رأى أن المرأة هي أنسب إنسان لتعليم الطفل وتربيته. رأى أيضاً بضرورة دخول الطفل الروضة لأن تعليمه في المنزل لن يغنيه عن الروضة التي تربي فيه الجوانب الاجتماعية عند اختلاطه برفاق سنه، فعندما يشاركهم ويتفاعل معهم في أعمالهم وألعابهم يكتسب قيما واتجاهات جديدة. كما ابتكر فروبل عشرون لعبة لتوظيف ميول الأطفال وطبائعهم ولتسهيل عملية التعلم، أطلق عليها اسم “الهدايا” وقسم الألعاب والتمارين والأشغال إلى أربعة أقسام أصلية هي: ألعاب رياضية بمرافقة الأناشيد الملحنة، أشغال وتمرينات يدوية، القصص المسلية، وأعمال في الحديقة.

جرير

قد استفاد من الدراسات السابقة عن الطفولة فقام بنشر كتاب اسمه (عقل الطفل) 1882 شرح فيه الأفعال المنعكسة للطفولة منذ مرحلة الميلاد وتفاعل الأفعال بمرحلة النمو.

دارون

أسهم مطور (نظرية التطور) مباشرة في علم النمو حيث نشر في سنة 1877 تحليلاً لتاريخ حياة طفله الأول الذي ولد سنة 1839.

الفريد بينيه

هذا العالم الفرنسي الكبير قد وضع أول مقياساً للتعرف على الذكاء.

جون ديوي

كان لديه مبدأ الاهتمام بطبيعة المتعلم واتخاذه محور عملية التعلم، بغية تحقيق أهداف اجتماعية منشودة ومبدأ النشاط الذاتي والتعلم عن طريق العمل: ويشير إلى أن المتعلم يتعلم عن طريق الخبرة الشخصية والمشاركة في عملية التعلم يبحث ويجرب ويستنتج ويقرر ويعيش التجربة. كما راعى مبدأ الحرية: ويشير لأهمية اتخاذ ميول المتعلم واهتماماته منطلقا في عملية التعليم، بحيث يحدد الظروف التي تساعد على عمل وتطوير تلك الميول والاهتمامات. جعل المدرسة مجتمعا مصغرا تتمثل في الحياة يتدرب عليها المتعلمين. وأن تنتقل الحياة الاجتماعية للمدرسة تارة وأن تخرج المدرسة إلى البيئة تارة أخرى.

بياجيه

هنا

ماريا منتسوري

لها الفضل في تجميع ثلاث مبادئ: (مبدأ الحرية {روسو} – مبدأ تربية الحواس {بستالوزي} – مبدأ احترام ذاتية الطفل) وربطها ببعضها نظرياً وعملياً. كما اهتمت بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وصممت لهم وسائل حسية، بعدها فكرت أن تطبقها مع العاديين ونجحت نجاحا باهراً. لابد من وجود وسائلها عند تطبيق برنامجها لأنها وضعت لها طريقة لاستخدامها. يؤخذ عليها أنها أهملت التعلم الديني والتمثيل. ويرى البعض أن الحرية المطلقة التي منحت للأطفال خلقت نوعا من السلبية لدى المرشدات. كما يؤخذ عليها كثرة النفقات التي تحتاجها أجهزتها.

الأختان مارجريت وراشيل وماكميلان

افتتحا روضة في الهواء الطلق للمهملين والفقراء واهتموا بصحة الطفل وتغذيته وتعويضه. كانت فكرتهم هي تهيئتهم صحيا ومن ثم تعليمهم.  كان لوجود الروضة في الهواء الطلق أهدافا تنموية وليس وجودها عمل خير. عرَفوا التغذية تعريفاً شاملا لأنهم اعتبروا التغذية أساس النمو والصحة (النوم الجيد، الغذاء الجيد، والهواء النقي).

فايجوتسكي

هنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s