اتعرض في الحلقة إلى………


اتعرض في الحلقة إلى: # طفل يتحرك كثيراً. مما يجعلني اهتم بجلوسه الصحيح أكثر مما يجب

اتغلب على الموقف بـ: ان اعيد النظر في اسلوب طرحي للمفهوم اجعله اكثر جاذبيه وانتبه للوقت لربما اخذت وقتاً اكثر من اللازم في نقطه معينه جعلت الطفل يمل او ان الطفل لا يستطيع ان يجلس اكثر من وقت معين. لذلك اجعله يجلس بجانبي في الحلقه واطرح عليه الأسئله بين فتره واخرى واذا هناك مشاركة في الحلقة معينة اجعله يشارك بها.

اتعرض في الحلقة إلى: # أطفال يتحدثون عن أمور تخصهم بعيدة عن المفهوم

اتغلب على الموقف بـفي بداية الحلقه أقوم بتفقد احوال الاطفال واسمع منهم بعض من حكاياتهم كأن اسأل ماذا فعلت بالأمس يا فلان اين ذهبتم ….الخ وبعد ان اعطيهم فرصة التحدث عن انفسهم واحد تلو الآخر أقول لهم بكلام واضح ( خلاص والحين سمعت لكم وقلتوا لي اللي تبون ممكن تسمعون للمعلمة شويه وش تبغى تقول ؟!! اتفقنا يلا ومن ثم ابدأي وذكريهم بقوانين الحلقة ومنها السماع للمعلمة والنظر للمعلمة والجلوس الجلسة الصحيحة. لان احيانا تصادفين طفل يكون عنده حدث يعتبره مهم بالنسبة له ممكن يكون حصل له بالأمس وقد وعد نفسه بأن يخبره لك وتذكر ذلك في الحلقة فتحدث به معك ولكن سرعان ما أصبح لديه نوع من الإحباط لأنك لم تهتمي لما قاله وربما يود أن يسمع رأيك اذ يعتبره مهم بالنسبة له ولكن الضغط على المعلمة في إيصال المفهوم يجعلها تهمل بعض المتحدثين في اي شي جانبي غير موضوعها الاساسي لذلك ترك مساحة للتحدث ولو بسيطة في بداية الحلقة كما ذكرت يجعلك في غنى عن مثل هذا الموقف وسوف يتذكر الطفل ما يريد ان يخبرك به واذا حصل وتكلم أحدهم تقولين قول اللي عندك بعد الحلقة وش اتفقنا عليه ثم اجعلي الخطاب جماعي وقولي انا قبل شوي سمعت لكم وجاء دوري الحين تسمعون وش تقول المعلمة مو اتفقنا على كذا؟ مع ابتسامه ارسميها على وجهك.

اتعرض في الحلقة إلى: # تطرحين سؤال فتجدي إجابات متخبطه او تطلبين شيء معين فتجدي الفوضى تعم حلقتك للتسابق في المشاركة أو فعل ما طلبته.

اتغلب على الموقف بـ: تحديد اسم الطفل قبل طرح السؤال او الطلب لكي لا تكوني في موقف لا تحسدي عليه وخاصة عندما تكون الموجهه حاضره لك فتأخذ عليك مأخذ في ضبط الأطفال فليس أسهل من تلك الطريقة وهي الأجدى. مثال لسلوك خاطئ: من يضع النبتة في ركن الاكتشاف؟الاستجابة الخاطئة: الأطفال جميعهم يغيرون أماكنهم ويبدأون بالصراخ انا انا انا ويقتربون منك. مثال السلوك الصحيح: رهف ممكن تضعين النبتة في ركن الاكتشاف؟ الاستجابة الصحيحة: سيعم الهدوء وحلقتك ستبقى منتظمه والأطفال منضبطين.

اتعرض في الحلقة إلى: # رفض الطفل أن ينضم للحلقة

اتغلب على الموقف بـإرسال طفل آخر ليناديهم. تحاول المعلمة قدر المستطاع تنظيم وقت الحلقة ومناداة الأطفال قبل بداية الحلقة بوقت كافيولكن، ماذا تفعل المعلمة إذا رفض الطفل أن ينضم للحلقة؟

  • تعطي الطفل عمل يقوم به في وقت الحلقة.
  • تنوع في أساليبها ووسائلها في الحلقة.
  • تشجع الطفل وتمدح سلوكه في حال حضوره للحلقة.
  • تزود الحلقة بوسائل ، ألعاب ،وحركات.
  • تعطي الطفل خياراتهل تود أن تجلس على الكرسي، أو أن تجلس على الأرض؟
  • تجعل الدائرة صغيرة والأطفال متقاربين قدر الإمكان.
  • تمدح سلوك الأطفال الحاضرين في الحلقة وتصف سلوكهم.
  • قبل بداية الحلقة، تعرض الجدول المصور على الطفل وتخبرهبعد خمسة دقائق سنبدأ الحلقة.
  • تصنع كتيب مصغر عن الحلقة وتستخدم الصورالدالة عن الحلقة وأنشطتها.
  • تسمح للطفل بالجلوس بجانبها، بجانب المعلمة المساعدة، أو صديق.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s