أساليب تقويم طفل الروضة

عملية تقويم طفل الروضة هي وسيلة هامة لقياس مختلف جوانب نموه وتطوره، كما أن لها قيمة تربوية كبيرة. وفيما يلي أهم أساليب تقويم طفل الروضة:

١- الملاحظة
يعتبر أسلوب الملاحظة من الطرق والأساليب الرئيسية في رياض الأطفال ولها طرقها وأساليبها المتعددة وغير المباشرة ، وتستعمل طريقة الملاحظة في متابعة تصرفات أحد الأطفال ، أو تكون ملاحظة لأكثر من طفل أو للمجموعة ككل وكعمل جماعي. وتتناول أساليب ملاحظة الأطفال واختبار مستوياتهم في النمو من جميع الجوانبالنمو العقلي المعرفي ، النمو الجسمي والحركي المهاري ، النمو النفسي والاجتماعي الوجداني
الملاحظة.png

أشكال الملاحظة:

  • الملاحظة المنظمة/ المقصودة/ الموجهة/ المخططة
  • الملاحظة العفوية
  • الملاحظة الفردية
  • الملاحظة الجماعية

مجالات الملاحظة:

  • الصحة العامة
  • الصحة النفسية
  • النمو

وسائل الملاحظة:

أولاً: قوائم التقدير

هي قائمة تحتوي على كلمات أو عبارات او جمل تصف خاصية معينة أو أداء معين. وتسمى بقائمة التدقيق أو المراجعة أو الجرد لأنها تستعمل لهذه الأغراض. و هي عبارة عن قائمة الأفعال / السلوكات التي يرصدها المعلم ، أو الطالب أثناء تنفيذ مهمة أو مهارة تعليمية يرصدها المعلم أو الطالب . و تعد من الأدوات المناسبة لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية لدى الطلبة ، و يستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين من الأزواج التالية (على سبيل المثال) : مرض أو غير مرض ، صح أو خطأ ،نعم أو لا،غالباأونادرا،موافق أوغير موافق،مناسب أوغير مناسب. ويجب ملاحظة عدم وجود تدريج في الإجابة على فقرات هذه القوائم .

ما الخطوات الواجب مراعاتها عند إعداد قائمة تقدير لأداء ما ؟

1- تجزئ العمل إلى أفعال منفصلة مرغوبة أو صحيحة

2- تحديد هذه الأفعال بوضوح (بحيث يمكن قياسها وملاحظتها).

3- أن يضاف إلى الأفعال الصحيحة أفعالاً خاطئة يمكن أن يقوم بها الطالب

4- ترتيب الأفعال المرغوبة أو الصحيحة أو الأخطاء المحتملة في تتابع طبيعي

5- إذا كان هناك سلوك لم يوصف أو فعل لم يكتب في القائمة وحدث من الطفل ، يجب تسجيله في مكانه بالقائمة

القوائم.png

ثانياً: سلالم التقدير

يتم تحويل قائمة التقدير إلى سلم تقدير أو مدرج يمثل أحد طرفيه انعدام وجود الصفة أو وجودها بمقدار ضئيل، في حين يمثل الطرف الآخر وجود الصفة بشكل تام ويمثل ما بينهما درجات متفاوتة.

تعريف سلالم التقدير : هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها . و هي أدوات لجمع المعلومات عن الأفراد وتكون وصفية أو رقمية أو مقاييس متدرجة بالرسم وتوفر اجراءات منظمة للحصول على تقديرات الملاحظين. وتستخدم في تقويم الإجراءات لأداء عمل ما كالمهارات الحركية  وتستخدم في قياس السمات النفسية مثل التوافق النفسي والإجتماعي. ولذلك تمثل سلالم التقدير حكم أدق من قوائم التقدير أو المراجعة ، وذلك لأن كل فقرة تضع في تدرج من عدة مستويات يمثل أحد طرفيه انعدام وجود الصفة التي نقدرها، ويمثل الطرف الآخر تمام وجودها ، وما بين الطرفين يوجد درجات متفاوتة من وجودها

خطوات إعداده:

  1. تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر، أو إلى مجموعة من السلوكات المكونة للمهارة المطلوبة .
  2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .
  3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير لتقدير مدى إنجاز المهارة، وذلك وفقاً لطبيعة المهارة ومجموعة السلوكات المتضمنة فيها والتي سيؤديها المتعلمون، ويمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :

:أنواعه

1- سلم التقدير العددي أو الرقمي

ويستخدم في تقدير وجود صفة معينة لدى جماعة من الأشخاص في الوقت نفسه ، وهو عبارة عن قائمة تحمل أسماء الطلاب مرتبة ترتيباً عمودياً في الهامش وفي أعلى سطر بالصفحة توجد مستويات مختلفة من الصفة مدرجة من 1- 5 أو أكثر وعند الاستعمال يوضح الباحث أو المقدر تقديره لمدى وجود الصفة عند الشخص بوضع دائرة أو اشارة حول رقم من سلسلة الأرقام الموجودة أمام اسمه باختصار سلم التقدير العددي : يدرج فيه وجود الصفة رقمياً . مثل : أنظف الأدوات وأعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام

التقدير العددي.png

2- سلم التقدير العددي الوصفي
يتم إضافة وصف يوجه الخاصية المقدرة إلى الرقم الذي يمثل الدرجة
الوصفي.png

3- السلم البياني اللفظي
يتم في هذا السلم ذكر الصفات في عمود ثم يوضع أمامها درجات متفاوتة من الأداء.

اللفظي.png

4- سلم التقديرالبيانى الوصفي
يتم استعمال اوصافا محددة للتعبير عن وجود مقاييس مختلفة من السمة
البياني الوصفي.png

5- سلم التقدير البياني الوصفي العددي

يتم إضافة وصف يوجه الخاصية المقدرة إلى الرقم الذي يمثل الدرجة

الوصفي العددي.png

ثالثاً: السجلات والملفات والتقارير

١- سجلات السرد

أن أكثر إستراتيجيات الملاحظة مفضلة لدى المعلمات هي السردية أي التي تصف ممارسات الطفل وانفعالاتهم، وتبدأ المعلمة الملاحظة مع هدف معين: مثل أريد أن أعرف مدى فاعلية الأدوات التي زودت بها الركن الإيهامي اليوم. أو أن تصف طفل لاحظت من قبل أنه يجلس دائماً لوحده. لاتنسى المعلمة تدوين اسم الطفل و اسم  من معه من أطفال أو بالغين  إن وجد والتاريخ يوم/شهر/سنة والوقت مثلاً 9:45

٢- السجلات الجارية

هي طريقة لملاحظة الأطفال في الأوضاع الطبيعية. مع هذه الطريقة المُلاحظة تسجل كل ما يحدث حول السلوك المرغوب متابعته أثناء حدوثه. السجلات الآنية هي وصف دقيق وحي ومفصل مستمر. مدتها من 20-30 دقيقة. يمكن المعلمة تضمين رموز وملاحظات لإثراء المدونات. وهي المفضلة لدى المعلمات بين السجلات السردية.

٣- السجلات القصصية

هي مدونات سردية مختصرة تدون لتصف حدث أو سلوك طفل بعد حدوثه. لاحظ أولا ثم دون. مدوناتها تتراوح بين مهارات نمو تمكنها الطفل أو سلوك بعد حدوثه. يجب أن تكون موضوعية و مدعمة بالحقائق والزمن والتفاصيل. السجلات الآنية والمدونات القصصية تتشابهان في أنهما كنص سينمائي. تصلح لمعرفة مدى تمكن الطفل من مهارات العناية بالنفس.

٤- قوائم الفصل

هي أسهل أنواع الملاحظة لمتابعة مهارات وبنود معينة وهي غير سردية. وتسمى الطريقة المغلقة حيث لا يوجد مادة حية مدونة. ويأخذ الملاحظ بها قرارأ بحركة قلم  يمكن تتمتها أثناء الملاحظة أو لاحقاً مع تحري الدقة. مثل:  يقفز على قدم واحدة، يستخدم المقص بإحكام.

٥- تعداد التكرار

كثير ٌمن السلوكيات هي عادات يكررها الطفل دون إدراك. لذا هذه الطريقة تتمثل في تسجيل عدد تكرار حدث أو سلوك معين خلال فترة معينة أو كم مرة تردد الطفل على دورة المياه. أو كم مرة يقرص الأطفال. أو كم مرة تُشارك رنا الأطفال بما لديها. هذه الطريقة تقدم هيكلاً لملاحظة سلوك حدث قبل حدوثه.  تضع المعلمة خطوطاً في النموذج المعنون بالسلوك. هنا تسأل المعلمة نفسها: خلال النصف ساعة كم مره تكرر هذا السلوك.

Screen_Shot_2017-12-11_at_9_34_03_AM.png

٦- عينة الزمن

وسيلة تسجيل فعالة لتقدير مدة الانتباه عند الأطفال وتتبع  اختياراتهم في اللعب والأعمال وأصدقاء اللعب، فهؤلاء الذين يوصفون بالتشتت هم أنفسهم يجلسون ساعات أمام التلفاز فكيف نحكم عليهم أن لديهم تشتت. و يتم ملاحظة ذلك من خلال تعداد اختياراته في حقبة زمنية. نصف ساعة كافية للقيام بملاحظة اختيارات الأطفال ومن معه صغيراً أم كبيراً من خلال حقب قصيرة، كل 5 دقائق. أي أن الملاحظة ترفع رأسها كل خمس دقائق في النصف ساعة لتدون اختيارات الأطفال. ونلاحظ هنا أهمية الرموز لتسهيل الرصد.

Screen_Shot_2017-12-11_at_9_38_36_AM.png

٢– الاختبارات

اختبارات ت تفسير الصور: ويعبر فيها الطفل عن اسم الشئ أو الكائن الموجود في الصورة أو التعبير عن الأعمال التي تدل عليها.
اختبارات التصنيف : ويقصد بها وضع الطفل دائرة أو علامة معينة ترمز بها الأشياء التي تنتمي الي مجموعة معينة.
اختبارات اكمال الناقص : ويقصد بها عرض صورة أو رسم لشئ ويطلب من الطفل اكمال الجزء أو الحرف الناقص.
اختبارات التسلسل والترتيب : ويقصد بها اعادة ترتيب أشياء مصورة تنازليا أو تصاعديا تبعا لسمة حسية تحددها المعلمة.
اختبارات تتبع المتاهات : ويقصد فيها وضع الطفل دائرة أو علامة معينة يميز بها الأشياء أو الكائنات التي تنتمي الي مجموعة معينة.
اختبارات الصح والخطأ : ويقصد بها أن يضع علامة صح أو دائرة حول الرسم أو الصورة التي تدل علي اجابته.
اختبارات المزواجة : ويقصد وصل بين صورتين أو رسمين توجد بينهما علاقة تشابه أو تضاد.
اختبارات الأختيارمن متعدد : ويقصد بها احاطة الصورةأو الرسوم التي يختارها الطفل لاجاته في دائرة ويترك الباقي خارج الدائرة.
اختبار تفسير تعبير الوجه : ويقصد بها تفسير الطفل لما تعبر عنه الصورة سواء كان مرح أو حزن أو ضيقالخ.

٣- ملف إنتاج الطفل

هو ملف يحفظ فيه كل ماينتجه الطفل من خلال الأنشطة التعليمية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s