الجزء الرابع من دورة كفايات رياض أطفال – التفاعل والتوجيه

Picture1.png

المعيار الأول: تهيئ المعلمة مناخاً نفسياً ايجابياً آمناً

المؤشر الأول: تظهر احتراماً لجميع الأطفال

احترام الأطفال وعدم التقليل من أهمية ما يقومون به وتجنب مقارنتهم بعضهم ببعض ومراعاة الفروق الفردية بينهم بحيث يشعر الطفل بتقدمه ونمو مهاراته بالمقارنة مع نفسه ومستوى أدائه في وقت سابق.

المؤشر الثاني: تصرف بطريقة تجعلها مصدراً رئيساً لشعور الأطفال بالأمن

الأم هي مصدر أمان الطفل ولكن عندما ينتقل الطفل إلى الروضة فما يشعره بالأمان هو المعلمة وثبات البرنامج اليومي. إن دور معلمة رياض الأطفال هو دور عظيم فهي ليست معلمة فقط، بل هي أكثر من ذلك. هي مصدر رئيسي لشعور الطفل بالأمن. اهتمامها، توجيهها، حنانها، مراقبتها لأطفالها تُشعرهم بالأمان.

المؤشر الثالث: تعامل جميع الأطفال بعدل وعلى قدر من المساواة

ينبغي على معلمة رياض الاطفال ان  تنظر إلى جميع أطفالها  بعين واحدة دون تمييز بينهم وأن تعاملهم بعدالة ومساواة وإذا فعلت العكس فهي ستحبطهم و تحطم شخصياتهم. فالأطفال الذين يشاهدون أحد زملائهم أو زميلاتهم تحظى بحب وحنان المعلمة أكثر مما يحظون به سيتألمون كثيراً وسيشعرون بالألم في نفوسهم لذلك ينبغي على معلمة الروضة مراعاة العدل والمساواة.

المؤشر الرابع: تنوع في طريقة تعاملها مع الأطفال لتستجيب للفروق في القدرات والأمزجة ومستويات النمو العقلي والاجتماعي

لا بد أن تعلم معلمة الروضة أن مقياس واحد لا يناسب الجميع. فلديها أطفال قدراتهم متفاوتة، ذكاءاتهم متعددة، أساليب تعلمهم متنوعة، ولكل منهم شخصية تميزه عن غيره.

المؤشر الخامس: تميز أشكال الإساءة والإهمال التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال وتحاول حمايتهم منها

الإساءة الجسدية:

* ما هي؟ الإيذاء الجسدي هو إصابة غير عرضية أو نوع من الإصابات يتسبب فيه أحد الأبوين أو جليس الأطفال أو من يؤتمن على رعاية الصغير. ولا تقتصر على محاولة الضبط المفرط والضرب المبرح والهز الشديد والحرق بالسجائر فقط وإنما تتعداها إلى محاولات الخنق وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث وغير ذلك.

* ما العلامات؟ تشمل العلامات آثار عض وتغير في لون الجلد وبقع منزوعة الشعر وتفتق وإصابات متكررة وإصابات غير مبررة مع تفسيرات غامضة. ينزوي الصغير بعيدًا ويجفل من أي لمسة مفاجئة ويبدو عليه القلق والخوف دومًا.

الإساءة العاطفية والنفسية:

* ما هي؟ تُعرف الإساءة العاطفية والنفسية بأنها استمرار سوء المعاملة العاطفية والأذى النفسي. وينتج عن ذلك أذي نفسي عندما يكون سلوك الأبوين أو مقدم الرعاية محطمًا لثقة الصغير بنفسه أو لاحترامه لذاته. ويشملل ذلك النقد المفرط والخصام أو منع المودة والحب عن الطفل أو مشاهدة لمظاهر عنف أسري بين أفراد أسرته أو تهديده مما يؤدي إلى إرعابه وشعوره الدائم بالخطر.

* ما هي العلامات؟ قد يظهر الطفل خائفًا وقلقًا بشكل مفرط حيال خوفه من القيام بأي خطأ. بالإضافة إلى إظهار السلوكيات المتطرفة مثل الامتثال المبالغ فيه والتخاذل والعدوانية. وقد يعود الطفل لسلوكيات غير مناسبة لعمره مثل مص الإبهام أو الهز.

الإساءة الجنسية:

* ما هي الإساءة أو الاعتداء الجنسي؟ تُعد الإساءة الجنسية هو أي سلوك يفعله بالغ أو مراهق أو شاب مع طفل يحتوي على فعل أو نشاط جنسي باستخدام القوة أو باستغلال ثقة الطفل. وغالبًا ما يجري تهديد الأطفال أو رشوتهم ماديًا أو نفسيًا لإجبارهم على المشاركة في هذا الفعل. وقد يتصور بعض الأطفال في مقتبل العمر أنها لعبة.

* ومن المهم أن ندرك أن الاعتداء الجنسي لا ينطوي دائمًا على الاتصال الجسدي الكامل، فقد يُطلب من الطفل لمس أو إثارة الأعضاء الجنسية للمعتدي كالمهبل والشرج أو بالفم مع القضيب أو أي جزء من الجسم. وقد تشمل أيضًا لمس الجاني للطفل أو الاعتداء عليه أو الطلب من الطفل أن يلمسه أو يلمسها. وقد تكون غير ذللك فتعرض الطفل للنظر في الصور المسيئة أو يجبره المعتدي على مشاهدة الفعل الجنسي أو التشجيع على ذلك أو التصرف بطرق غير لائقة.

* خلافًا للمعتقدات الشائعة، فإن الاعتداء الجنسي يحدث عادة من شخص يعرفه الطفل ويتعامل معه ويثق فيه أو يثق فيه الأبوان. ويعاني الأولاد والبنات على حد سواء من هذه المشكلة ويتساوون في التعرض لمثل هذه المخاطر تقريبًا. كما أن احتمالات أن يكون الجاني من الذكور أو الإناث متساوية تقريبًا.

* ما هي علامات الإساءة الجنسية؟ تشمل العلامات عدة أمور منها معاناة الصغير في المشي أو الجلوس، أو إظهار المعرفة ببعض الكلمات أو الأفعال الجنسية غير اللائقة وغير المناسبة لأن يعرفها من في عمره. وقد يُظهر رغبة في تجنب شخص بعينه أو النفور منه بلا سبب واضح. يرفض الطفل تغيير ملابسه أمام الآخرين أو مشاركتهم في الأنشطة البدنية.

الإهمال:

* ما هو؟ إهمال الطفل هو الفشل المستمر من مقدم الرعاية في توفير احتياجات الطفل الأساسية من غذاء وكساء ومأوى ونظافة وإشراف واهتمام ورعاية وحب، وهو ليس أمرًا سهل الملاحظة.

* قد لا تظهر على الأطفال الأكبر سنًا علامات للإهمال، بل ربما اعتاد البعض منهم على إظهار أن كل شيء على ما يرام. الأطفال المهملين هم من لا يحصلون على الاحتياجات المادية والعاطفية، وهناك 4 أنواع من أنواع الإهمال ومنها إهمال حاجاته العاطفية والجسدية والصحية والتعليمية.

* ما هي العلامات؟ أن تكون ملابس الطفل مهملة على الدوام وغير مناسبة أو قذرة أو غير ملائمة للطقس. وأن يكون مستوى نظافة الطفل سيئًا على الدوام ولم يتمتع بالاستحمام وشعره ملبك وغير مغسول ورائحة الجسم ملحوظة. يتعرض الطفل المهمل إلى المرض والإصابات الجسدية خاصة لو استمر إهماله، وكثيرًا ما يترك دون رقابة أو رعاية.

حماية المعلمة للأطفال الذين تعتقد أنهم يتعرضون لإساءة أو اهمال تكون بالأمور التالية:

1 – التبليغ عن الحالة الى الأخصائية النفسية في الروضة (مما يستدعي تفعيل دور الأخصائية النفسية في جميع الروضات).

2- تثقيف المعلمة بأساليب التربية التي تتسم بالتقبل.

3- تدريب المعلمات و الإداريات على الملاحظة.

4- تدريب المعلمات على أساليب تعديل السلوك.

5- السماع لشكوى الطفل بشكل موضوعي.

6- في حال لاحظت المعلمة إهمالا من المنزل بوضع نظافة الطفل وترتيبه لا بد من الإتصال بالأم و التنبيه عليها، مع الإهتمام بهذا الطفل من قبل المعلمه.

7- التأكد من أن جميع الأطفال لديهم وجبة للإفطار.

-8في حال تأخر الطفل صباحا يفضل توجيه الأهل و ليس عقاب الطفل (يوجه الطفل الى أهمية حضوره مبكراً).

 -9تثقيف المعلمة بعلامات عن حدوث أي اعتداء أو إساءة يتعرض لها الأطفال. والتأكد أن 90٪ من مرتكبي الاعتداءات الجنسية تأتي من أشخاص ليسوا غرباء، وإنما ممن يثق فيهم الطفل أو الأبوان.

 -10علمِ أطفالك ما هي اللمسة الطبيعية والمناسبة وما غير ذلك، إذ تتوفر الآن أفلام فيديو وكارتون تعليمية خاصة بالأطفال. وتأكدي أن الأطفال المعتدى عليهم ليس عليهم أي لوم أو خطأ، وإنما يقع اللوم على عاتق الكبار. ومع ذلك، ينبغي شرح كيفية التصرف للأطفال ومتى يقولون لا ومتى يجب عليهم إبلاغ ذويهم بأي حادث.

 -11كثير من الأطفال لا يبلغون عن الاعتداء بسبب مشاعر الخجل أو الشعور بالذنب وشعور أنهم قد فعلوا شيئًا خاطئًا. احرصي على التواصل مع أطفالك بشكل واضح ووضحي لهم أن باب التواصل بينكما مفتوح دومًا وحول أي شيء.

Picture1.png

المعيار الثاني: تهيئ المعلمة مناخاً صفياً يدعم تطور الأطفال الإجتماعي والإنفعالي

المؤشر الأول: تنفذ أنشطة تعليمية تعزز الهوية الذاتية عند الأطفال وتساعدهم في تقدير الاختلاف واحترامه

يمكن تنمية الشعور بالهوية الذاتية بشكل رئيس من خلال معرفة الذات . فمصطلح الهوية الذاتية يعني الشعور بالوعي الشخصي إو الأدراك الذاتي الذي يمتلكة الأفراد عن ذواتهم . وأحيانا يشار إليه بمفهوم الذات أو صورة الذات وينظر إليه كعنصر من عناصر تقدير الذات . ويمكن وصف الصورة التي يحملها الفرد عن نفسة : وتقدير الذات هو الشعور الذي يحمله الفرد عن تلك الصورة . هناك العديد من الأنشطة، القصص، والألعاب المعدة  لزيادة الشعور بالذات وبناء صور إيجابية لها لكي تنمي للأطفال شعوراً بالأهمية الذاتية وتمكنهم من تقدير الاختلاف واحترامه. بإمكانك الإطلاع على هذا المقال

المؤشر الثاني: تعد خبرات وتنفذ أنشطتة تساعد الأطفال على المشاركة في بناء المجتمع الصفي

يجب على المعلمة أن تساعد أطفالها على عقد صلات اجتماعية حسنة قوية فيما بينهم، تحفزهم على التعاون والإيجابية، وتبعد عنهم السيطرة والعدوان عن طريق أنشطة وخبرات، من ضمنها تشجيع الأطفال على الاشتراك في الأعمال والألعاب التعليمية أو المشاريع التعليمية الجماعية، فهذا يساعد على النمو الاجتماعي للأطفال ويسهم في بناء مجتمع صفي بشكل سليم. كذلك تكليفهم بأعمال جماعية أو فردية وتحملهم مسئوولية ذلك، وتشجيعهم على اتخاذ القرار أو إشراكهم في اتخاذه ليقبلوا على واجبهم بكل حماسة وجدية.

المؤشر الثالث: تنفذ نموذجا لتعليم الأطفال الى مهارات التفاوض وحل النزاعات

انظري إلى دليل المعلمة صفحة ٧٩

المؤشر الرابع: تنفذ نموذجاً لتعليم الأطفال مهارة الاستماع للآخر وتفهم وجهة نظره

تقدم المعلمة نموذج للاطفال في كل ماتفعل فهي عندما تستمع لوجهات نظرهم المختلفة وتتقبلها، تعلمهم كيف يستمعوا للآخرين. و يلعب الحوار مع الأطفال دوراً هاماً، بل إن تعويدهم على اساليب الحوار وكيفية طرح الاسئلة يجعلهم يعبرون عن أنفسهم ويتقبلون وجهات نظر الاخرين المختلفة.

Picture1.png

المعيار الثالث: تطبق المعلمة أساليب وقائية واستباقية في إدارة سلوك الأطفال وتوجيهه

المؤشر الأول: تميز المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال مرحلة الروضة

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٥٩ – ٢٦٩

المؤشر الثاني: تميز أسباب السلوك الاجتماعي غير المقبول ودوافعة

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦١ – أهمية التأكد من السلوكيات المقبولة           

المؤشر الثالث: تطبق أساليب استباقية نمائية ووقائية نمنع  حدوث المكلات السلوكية

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦٣ – أساليب التعامل مع المشكلات في حجرة الأنشطة

المؤشر الرابع: تعرف أساليب تشجيع السلوك الاجتماعي المقبول للأطفال

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦٦ – الحوافز ودورها في إدارة حجرة الأنشطة

المؤشر الخامس: تشرك الأطفال في أنشطة تساعدهم في الإنخراط في سلوكيات اجتماعية مقبولة

إليك خمس أنشطة بسيطة يمكنك القيام بها داخل الصف:

هذه النشاطات يجب أن تكون خلال الأيام الأولى للعام الدراسي ولجميع الاطفال في الروضة.

يجب تكرار هذه النشاطات يوميا حتى يتمكن جميع الأطفال من أدائها وبالطريقة الصحيحة.

على المعلمة مراقبة الأطفال خلال النشاط:

  • – هل يوجد لدى أي طفل مشكلة في الانتباه (لا يمكنه التركيز، ينشغل بسهولة، ينسى ما يحدث حوله، يلعب مع عناصر أخرى أو يضايق الأطفال الآخرين)
    -هل يوجد لدى أحد الاطفال مشاكل نطق – لا يمكنه أن ينطق بعض الكلمات، لا يمكنه أن يسمع جيدا، الخ.
  • هل لاحظت أحد الاطفال: خجول، منزوي، يخاف من الاطفال الآخرين
  • واصلي مراقبة الأطفال، كوني قريبة منهم لكي تتمكني من مساعدتهم فورا خلال قيامهم بالنشاطات
  • هل وجدت لدى بعض الأطفال صعوبة في فهم الإرشادات
  • كوني منتبهة وسجلي ملاحظاتك لتطور تصرفات الطفل مع مرور الوقت  الأفضل أو الأسوء
  • قدمي مساعدة وتوجيه مباشر للطفل الذي يتأخر أكثر من الآخرين في تنفيذ النشاط .
  •  – كرري النشاط مع الاطفال حتى يتمكن الاطفال منه تماما ، مع تكرار التشجيع والثناء حتى يتم اتقان النشاط
  • اختاري 5 عبارات ليتعلم الأطفال استعمالها بشكل صحيح:

مرحبا، أنا إسمي ——. وأنت ما هو إسمك.

رجاء، أريد أن استعمل هذا.

من فضلك، أريد ان أقول شيئا.

رجاء توقف عن عمل هذا، لأنه يزعجني.

خلينا نلعب بالدور… انت ابدأ الاول.

اكتبي كل عبارة على ملصقات كبيرة. بشكل براق وألوان جميلة. احرصي على عمل 3 نسخ على الأقل من كل عبارة.

ثبتي هذه الملصقات على جدران الصف.

 نشاط ١ مرحباً اسمي هو:

مجموعة أطفال (من 6-10 أطفال فقط) في دائرة. أطلبي من الاطفال ترديد العبارة التالية _ ” مرحبا ، أنا إسمي ……. ” ( اكتبي العبارة على 3 ملصقات وأرشديهم وفسري لهم معنى الكلمات المكتوبة وماذا تقول).

أطلبي من الأطفال الاصطفاف بشكل دائري وعرفيهم على بعضهم البعض. كل طفل يتقدم الى الأمام ويقول ” مرحبا أنا إسمي  أحمد ….“

الأطفال الآخرين يجب ان يقولوا ”مرحبا أحمد“.

أطلبي من الأطفال الإلتفاف إلى اليمين وقول ”مرحبا أنا إسمي (–). وأنت ما هو أسمك؟

ثم  الإلتفاف الى اليسار وقول الشيء ذاته. أطلبي من الأطفال المشي في الدائرة والتعرف على بعضهم البعض بترديد نفس العبارة وذكر اسمائهم من واحد الى الآخر.

( المعلمة عليها أن تراقب المجموعة وتلاحظ وجود أي طفل لا يستطيع  التعريف على نفسه أو لديه مشكلة إنصات أو سمع.)

حددي من هم الأطفال الذين لديهم مشاكل وادعميهم عن طريق تعريفهم على الآخرين وتعريف الأطفال الآخرين عليهم

عرفي نفسك إلى الطفل، واطلبي منه/ها تعريف نفسه/ها – شجعيهم .

خذي الطفل من يده وعرفيه على طفل آخر. شجعيهم على التعارف بنفس الطريقة ونفس العبارات.

رددي ذلك من 2-3 مرات.

والآن خذي الملصق مع العبارات، “مرحبا أنا اسمي ….” واسألي الاطفال أين يمكن تعليق الملصق على حائط الصف وذكريهم باستعمال هذه الكلمات الجميلة.

اقترحي عليهم أماكن – على مدخل الصف بجانب الباب، في منطقة اللعب، وبجانب الفسحة الخارجية.

نشاط ٢

أعيدي الكّرة مع الاطفال واطلبي منهم الجلوس حول الطاولة وعليها شيء لكل طفل. ممكن ان يكون، اقلام، تلاوين، سيارات صغيرة، أي أشياء صغيرة موجودة في الصف لاستخدام الاطفال.

أطلبي من الأطفال تكرار استخدام العبارة التالية: ” من فضلك، هل باستطاعتي استخدام هذا/العتأكدي من استخدامهم عبارة “من فضلك،هل أستطيع استخدام /أو أن العب بهذا الشيء؟

المجموعة عليها ان  تستخدم عبارة، “نعم بإمكانك أو نعم يجوز لك”

بعد أن تقول المجموعة مثل هذه العبارات، يستطيع الطفل أخذ الشيء الذي يريد.

كرري هذا التمرين حتى يأخذ كل طفل شيء معين بنفس الطريقة.

على المعلمة أن تقول ، شكرا لكم! كنتم جميعا لطيفين جدا ومؤدبين. سوف نستخدم دائما هذه العبارات عندما نستعمل أي شيء ملكا للغير.

ب بهذا؟” اطلبي منهم تكرار العبارة خمس مرات

أطلبي من كل طفل في الدائرة أخذ واحد من الاشياء الموجودة على الطاولة . وقبل أخذ أي شيء

على المعلمة أن تقول للأطفال،” رجاءا أعيدوا جميع الأشياء على الطاولة. شكرا جزيلا لكم”.

(على المعلمة مراقبة الأطفال باستمرار للتأكد أن الأطفال يستخدمون العبارات الصحيحة خلال اللعب. وتذكير الأطفال باستخدام العبارات دائما. وشرح أهمية السؤال والإستئذان عند أخذ أي غرض لا يخصهم. بهذه الطريقة، سيتبع الأطفال الأصول الاجتماعية الصحيحة في احترام أشياء الآخرين. وسوف يتعلمون أن باستطاعتهم استخدام الأشياء ، بدون أي مضايقة من الآخر.)

نشاط ٣- لو سمحت أنا أريد أن أقول شيئاً

أطلبي من الأطفال الجلوس على الأرض بشكل دائري

أعطي كل طفل صورة لشيء بامكانه ان يصفه بسهولة (مثال: بندورة، شجرة، سيارة،… الخ)

أطلبي من كل طفل ان يكرر العبارة من بعدك ” من فضلك، أنا أحب أن أقول شيئا.” أطلبي من الأطفال إعادة العبارات 5 مرات (أو حتى تتأكدي من إتقانهم استخدامها بالشكل الصحيح.)

وهنا إبدئي بالنشاط بقولك، “من فضلكم، أود أن اقول شيئا” ، ومن ثم قومي باظهار صورة طفلة إلى الاطفال وتحدثي إليهم. ” هذه سهى ” سهى تحب ان تلعب وتتحدث. كل مرة تريد أن تقول شيئا ترفع يدها وتقول، ” إذا سمحت، انا اريد ان أقول شيئا!” لنتذكر كلنا ان نقول مثل سهى. هيا نجرب الان. من منكم يريد أن يشرح لنا عن الصورة التي بحوزته؟

اختاري طفل ليتحدث عن صورته/ها. تأكدي من تشجيعك للطفل ليقول” من فضلك، أو لو سمحتم، أطفال جميعا استخدام عبارة ” نعم نأذن لك!!!” أو” نعم تفضل”

كل طفل يجب ان يمارس هذا النشاط ويقول… لو سمحتم! ويتحدث عن الصورة التي بحوزته.

 أود أن أقول شيئا.” وعندما يقول ذلك، على الفور يقول كل طفل “لو سمحتم ، أو عفوا، اود أن أقول شيئا” جميع الاطفال عليهم الرد بعبارة ” نعم تفضل ، أو نعم بإمكانك”.

(هذا النشاط يشجع الأطفال على التعلم والإصغاء لبعضهم البعض. ويساعدهم على فهم الاستئذان قبل الحديث داخل الصف، والاستماع للآخر. من خلال هذا النشاط ، يفهم الاطفال عدم مضايقة الآخرين. أشكري وادعمي جميع الاطفال الذين اتبعوا القواعد الصحيحة وأصول الحديث داخل الصف، وساعدي الذين لم يتذكروا ذلك وأعيدي معهم النشاط في أماكن مختلفة في الرياض. )

نشاط ٤ رجاء توقف عن عمل ذلك!

أطلبي من الأطفال الجلوس على شكل دائري

إسألي كل طفل أن يعطيكي مثال على شيء واحد لا يحب التعرض له من الأطفال الآخرين- الدفع، الصراخ، اخذ ألعابهم، استخدام كلمات غير لائقة

أطلبي من الأطفال الوقوف والترديد من بعدك…” رجاء لا تفعل هذا!” يجب أن يرددو بالضبط ولكن ليس بصوت عالي، أطلبي منهم تكرار ذلك 5 مرات.

أطلبي من الأطفال الجلوس على الأرض مجددا

أطلبي من طفل واحد الوقوف. أطلبي منه الدوران حول الدائرة وأن يدفع ببطء/ أو يطبطب على كتف طفل آخر. الطفل الذي جرى الفعل عليه، يجب أن يقف وأن يقول بوضوح، ” رجاء توقف عن فعل ذلك!”

بعد ذلك على الطفلين ان يجلسوا بجانب بعض البعض.

أطلبي من طفل آخر الوقوف داخل الدائرة.أطلبي منه التقدم بقرب طفل آخر. الطفل الآخر عليه الوقوف والقول ،”رجاء توقف عن فعل ذلك”. بعد ذلك الطفلان يجب أن يجلسا بجانب بعضهم البعض.

على المعلمة أن تذّكر الأطفال بما عليهم قوله عندما يضايقهم أحد.عليها أن تشرح: لا يوجد أي داعي للضرب، أو الصراخ أو استخدام كلمات نابية في الروضة. أذا تعرض الطفل لأي مضايقة عليه أن يستخدم العبارة “رجاء توقف عن فعل ذلك” وان يبلغ المعلمة بذلك.

يجب أن يشاهد الاطفال الملصق مع العبارات… رجاءا توقف عن فعل ذلك!!!

عززي بعبارات إيجابية هذا التصرف وساعدي الأطفال الذين لديهم صعوبة في تطبيق النشاط.

ملاحظة: على المعلمة الاستماع إلى جميع الشكاوى والملاحظات من الأطفال والتجاوب مع كل منها. إهمال المعلمة إلى ما يقوله الأطفال سوف يقود الأطفال الى السلوك السلبي خارج الصف.

نشاط ٥ لنأخذ دوراً.. بالتناوب.. ابدآ أنت أولاً

خذي الأطفال خارج الصف ويفضل الى الهواء الطلق

استخدمي الارجوحة، أو الدراجة ليتناوب كل طفل على اللعب.

اطلبي من الاطفال ان يصطفوا بالطابور حسب الطول.. الأطول الى الخلف والأقصر الى الامام.

عند اصطفافهم إسأليهم ، ” من يريد ان يتأرجح (أو يركب الدراجة…. أو اية لعبة أو نشاط موجود في المكان؟)

عادة كل الاطفال يودون فعل الشيء نفسه. اشرحي لهم أنه يوجد العديد منهم يريد الارجوحة أو السحسيلة، تأكدي أن يأخذ كل طفل ياخذ دورا في اللعب، عن طريق استخدام عبارة، لنأخذ دورا، لنلعب بالتناوب … بإمكانك البدء اولا!”

تأكدي من استخدام الأطفال للعبارة، “لنأخذ دورا..لنتناوب. انت ابدأ اولا!”

أطلبي من الأطفال ان يتناوب كل طفل مع الطفل الموجود خلفه ، ليمارسوا النشاط ويستخدموا عبارة ” لنتناوب ” وهكذا سوف يتناوب الأطفال في اللعب.

هذا النشاط يمكن استخدامه داخل الصف أيضا، في مكان مخصص للعب مثلا.. او مكان المكتبة، الأحاجي ….الخ. على المعلمة تعزيز استخدام الكلمات وتعليقها على الحائط ” رجاء بالتناوب!”

المؤشر السادس: تعدل بيئة التعلم وطريقة تنفيذ الأنشطة لزيادة احتمالات ظهور السلوك الاجتماعي المقبول

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦٦ – تنظيم بيئة التعلم

المؤشر السابع: تضع بالشراكة مع الأطفال لائحة للقواعد والتعليمات الصفية والاجراءات الروتينية

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦٠ – المبادئ التي تحقق منع حدوث المشكلات السلوكية

المؤشر الثامن: تنوع أساليب تساعد الأطفال في تطوير مستوى ملائم نمائياً من الضبط الذاتي

انظري إلي كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٦٨ – نحو نمط إداري يوفر مناخ تربوي لازم لخفض الاضطرابات السلوكية لدى طفل الروضة. ٢٧١ – مجموعة من الخطوات والإجراءات.

Picture1.png

المعيار الرابع: تستخدم المعلمة طرقاً إيجابية في إدارة سلوك الأطفال وتوجيهه وتصحيحه 

المؤشر الأول: تطبق أساليب تشجيع السلوك المقبول أكثر من استخدامها للتوابع لتصحيح السلوك غير المقبول   

المديح الفعال ( التشجيع ) تعزيز ذات الطفل : مهارات التشجيع خمس:

( تقبل الأطفال كما هم – مساعدتهم على الشعور بقيمتهم – تقدير جهدهم .- معاملتهم باحترام . الأيمان بقدرات الطفل )

المديح الفعال ( التشجيع ) جمل وصفية تصف ما قام به الطفل من سلوك مقبول في جمل محددة دون مبالغة.

وقته : إذا ظهر من الطفل سلوك ايجابي نود أن نثبته ونعززه ( محل الثواب ( المديح أو المكافأة )

هدفه : – تبني سلوك  ايجابي جديد .

تعزيز السلوك الإيجابي .

اعتبارات لابد من مراعاتها عد استخدام المديح الفعال :

( الصدق – فردي –  فوري – يوجه للمحاولات التي يبذلها الطفل وليس للذكاء لفطري – إضفاء شيء من الروح على جمل المديح مثال \ سارة سردت القصة من أولها لآخرها كأنك معلمة \ – يقارن الطفل بنفسه وليس بغيره . مثال ( إبراهيم بنيت بيتا اكبر من الذي بنيته أمس )

انظري إلى دليل المعلمة مواصفات التشجيع أو المديح الفعال صفحة ٧٦

المؤشر الثاني: تستعمل طرائق إيجابية في تطبيق القواعد الصفية

الثواب :

  قد يكون

       1-  كلمات مديح ممتاز – أحسنت .

 مقارنته مع غيره ( أحسن واحد – الأول )

 مكافآت وهدايا ( حلويات أو غيرها )

رد فعل الطفل : بعد مدة من التكرار .

يقل اهتمام الطفل بالموضوع أو العمل .

تقصر مدة بقائهم في مزاولة العمل .

يفقد الطفل المتعة والسعادة في العمل .

         سلبياته :

تدخل المعلمة أضاع الحوافز الداخلية النابعة منهم وحولت الاهتمام بالأداء والأسلوب إلى الشكل الخارجي .

لا تعتبر الجوائز واستخدام الحكم على العمل أو السلوك غاية بل حوافز خارجية .

كثرة هذه الحوافز الخارجية تبعد الطفل عن التفكير بالعمل نفسه من أجل اتقائه .

تحول تركيز جهد الطفل نحو نيل المكافآت أو النافسة الخارجية .

تجعل الطفل لا يعتمد على نفسه ويتعثر فيها فهو ينتظر رضاء المعلمة .

انظري إلى كتاب دليل المعلمة – الأساليب الوقائية في توجيه السلوك صفحة ٦٢

المؤشر الثالث: تمتنع تماماً عن تطبيق كل أنواع العقاب البدني والنفسي ومستوياته 

العقاب : يتراوح من إيذاء مادي أو معنوي ضرب شتم – رفع الصوت

وقد يكون العقاب مقنع  هز – مسك بشدة – قسوة في تعبيرات الوجه .

رد فعل الطفل من ذلك :

الشعور بالذلة والمهنة .

الشعور بالعجز أو التمرد .

سلبياته :

يقف حائلا دون معرفة أسباب السلوك السلبي وطرق التوجيه لتحويل السلوك المرفوض إلى مقبول .

يتحول العقاب إلى هدف فيكون هدف الطفل التهرب منه خوفا .

لا يعطي الطفل الفرصة للتفكير والتعبير عن نفسه .

لا يتدرب على المسؤولية ( الانضباط الداخلي )

لا يتحمل مسؤولية أخطاؤه وتصحيحها ويكبر وهو لا يستطيع قيادة نفسه وقيادة غيره .

يؤثر على العلاقة مع المعلمة التي تتصف بالمودة والاحترام فتصبح حرب مستمرة .

كون المعلمة القدوة مثال للعنف والإيذاء فتصبح الحصيلة ( طفل ذليل صاغر – أو طفل فاقد الإحساس عنيف)

انظري إلى دليل المعلمة العقاب صفحة ٧٣

المؤشر الرابع: تحترم الأطفال عند إدارتها لسلوكهم

الواجب احترام ذات الطفل والتعامل معه بروية وعدم التشدد وكبح شخصيته والتسلط لفرض عليه شيء ما.

المؤشر الخامس: تحافظ على هدوئها عند التعامل مع السلوك غير المقبول          

هناك العديد من الأدوات والأساليب السهلة لتعديل السلوك، والتي تختلف باختلاف الموقف، وقد يستغرق تطبيق بعضها وقتًا طويلاً بعض الشيء للتأثير على الطفل؛ مما يتطلب من المعلمة أن تتحلى بالصبر والهدوء مع السلوكيات الغير مقبولة.

المؤشر السادس: تطبق استراتيجيات توجيه السلوك باتساق

الخطوات المناسبة للتعامل مع سلوك الطفل  :

 -1تحدد السلوك  ( المشكلة  ) : مرحلة تفهم المشكلة

     أ . السلوك السلبي .

    ب . السلوك المطلوب تبنيه من قبل الطفل .

2-  تقصي أسبابه : غالبا ما ترجع الأسباب إلى خصائص الطفل أو خلل في الأسلوب الوقائي في الروضة .

3-  ماذا تفعل : تراعي الآتي :

لغة الجسد : (  تنزل لمستوى الطفل – تنظر في عينيه –تلمسه – تتحدث معه بصوت هادئ حازم – جمل ايجابية قصيرة ومفهومة المعنى )

التوجيه فردي بين الطفل والمعلمة .

الثبات في جميع الأوقات .

ماذا تقول : التكرار .

 الصدق .

 الابتعاد عن سحب الحب أحب الطفل ولكن لا أحب سلوكه

  4- ماذا تقول : مفاتيح توجيه السلوك

جمل ايجابية    —  اعتراف بالحق   —– البديل  ——–   الإيحاء

الجمل الإيجابية :

جمل قصيرة تصف السلوك الإيجابي المطلوب اكتسابه دون التطرق للسلوك السلبي .

خالية من النفي أو النهي .

ولنا في رسول الله قدوة : قال صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك )

مثال ( محمد نمشي بهدوء ) بدلا من محمد لا تركض .

اعتراف بالحق : جمل تستخدمها المعلمة بهدف احترام ذات الطفل أو حفظ حقوقه  حقه في استخدام م المواد . أو حقه ي التعبير عن مشاعره 0 السلبية والإيجابية وتقبلها وتدريبه على احترام مشاعر الآخرين وتقبلها )

مثال  : أنا اعرف يا سعد انك تحب تدخل ركن الفن  ——   وعادة ما يصاحب   الاعتراف بالحق  —- البديل المادي

البديل المادي : مواد وأدوات أو أجهزة  وذلك لتوجيه تفكير الطفل لحلول أخرى قد يقترحها بنفسه . مثال  —-   ( أنا اعرف يا سعد انك تحب تدخل ركن الفن —– ممكن تختار أي ركن حتى ينتهي حد أصدقائك

الإيحاء : معرفة المعلمة بأطفالها يجعلها تتوقع أن يقوم أحدهم بسلوك غير مرغوب فيه وهنا تلجأ للإيحاء , وهو جمل تهدف إلى توجيه سلوك الطفل نحو سلوك ايجابي ترغب المعلمة من الطفل القيام به .

مثال —-   ( محمد  سينظف المكان بعده )  .

انظري إلى دليل المعلمة توجيه السلوك صفحة ٦١

المؤشر السابع: توظف أساليب ملائمة للتعامل مع المشكلات الخاصة بالأطفال مثلا ً(الأطفال المتنمرون,الاطفال المنعزلون…)

ولكي نستطيع أن نؤثر على طفل الروضة ونوجه سلوكه فأننا نحتاج إلى فهم هذه المرحلة التي تعد مرحلة قائمة بحد ذاتها لها صفاتها ومميزاتها وهي تختلف عن أي مرحلة سابقة أو لاحقة .

لقد سميت بالمرحلة    الحس حركية  وذلك لأن الطفل يتعلم فيها  بواسطة الحواس وكثرة الحركة .

وقد سميت أيضا بالمرحلة  الصورية للتركيز على إدراك الطفل يميز ما هو ملموس ومحسوس فيصعب عليه عمليات التجريد

فمثلا :  طفل الروضة يستوعب مفهوم الحجر والكرسي ( محسوس )

ويصعب عليه استيعاب التضحية والإخلاص ( مجرد )

ويمكن وصف التعلم بإيجاز في مرحلة الروضة بالأتي :

–  يتعلم طفل الروضة بكامل حواسه (  يسمع  –   يلمس – يشم يتذوق – يتأمل – يراقب – يفحص )  .

–  يتعلم وينمو من خلال تعامله المباشر مع المواد المحيطة به فهو  يمسك الشيء بيده يرفعه وينزله يدفعه يطرقه على الأرض وينصت إلى صوته يقارنه مع شيء أخر .

– يتعلم وينمو لغويا ويتكلم – يشرح – يسأل – يجيب – يردد – يقلد – ينشد – يصف .

– يتعلم طفل الروضة وينمو وهو يعبر عن نفسه بطرق مختلفة : يرسم – يدهن – يصمم – يبني – يهدم – يشكل – يتخيل – يقص ويلصق.

انظري إلى كتاب معلمة الروضة صفحة ٢٧٢ كيف تنظم جلسات النشاط لتدعيم السلوكيات الصحيحة

Advertisements

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s