هل قد سمعتِ بمصطلح “الأشياء الإنتقالية”؟

يرى الطفل الرضيع أنه وأمه كيان واحد. فعندما تترك الام طفلها وتذهب لمكان ما، ينزعج الطفل كثيراً ويبدأ في البكاء والصراخ. وتضطر بعض الأمهات لمغادرة المنزل بدون أن تودع طفلها لأنها تعلم أنه سيبكي وسيرفض ذهابها. في هذه المرحلة يدرك الطفل بأنه كيان منفصل عن أمه وأنها ليست معه لتجلب له العالم، و سيشعر بأنه خسِر شيء ما. والحقيقة  أن هذه المرحلة هي مرحلة صعبة جداً على الطفل وستخلق له جو من القلق و الإحباط ولذلك يلجأ معظم الأطفال للأشياء الإنتقالية لتشعرهم بالأمان في حال غياب الأم.

عمِل العالم دونالد وينيكوت على تحليل العلاقة بين الأم والطفل و هو صاحب نظرية الأشياء الإنتقالية (Transitional Objects).

الأشياء الإنتقالية ببساطة هي أشياء تبعث الطمأنينة والأمان في نفوس الأطفال في حال غياب والديهم مثل بطانية أو دمية ناعمة. و يعتقد البعض أن تعّلق الأطفال بهذه الأشياء هو علامة ضعف و خجل والحقيقة عكس كذلك تماماً. بل هي مرحلة من مراحل النمو العاطفي وظاهرة طبيعية يمر بها جميع الأطفال. والمهم في الأمر أن الطفل سيتركها تلقائياً من نفسه.

أهمية الأشياء الإنتقالية تكمن في التالي:

  • تمنح الطفل الشعور بالأمان.
  • تعمل على مواساته عند افتقاده لوالديه.
  • تساعده في الاعتماد على نفسه والانتقال إلى الاستقلالية.
  • تحد من التعلق بوالديه بشكل كبير.
  • تساعده على النوم إذا كان متعباً.

عزيزتي معلمة رياض الأطفال: 

اسمحي بكل حب للأطفال بإحضار الأشياء الإنتقالية لأنها تمنحهم الشعور بالأمان في مرحلة “الفطام النفسي” وهي مرحلة استقلال الطفل عن أمه لأنها مرحلة صعبة وقد تكون مؤلمة بالنسبة للطفل. في هذه المرحلة، يوجّه الطفل مشاعره إلى شيء مادي محسوس في الأغلب ذو ملمس ناعم ويحمل معاني اللطافة، الدفء، و حنان الأم كبطانية أو دمية ناعمة.

عزيزتي الأم:

ارتباط الأطفال الشديد ببعض الأشياء وتعلقهم بها شيء طبيعي وسوف يتركها الطفل تلقائياً. ولكن إذا ضاع هذا الشيء من الطفل أو تلف، فسينزعج كثيراً، لذلك احرصي على شراء اثنين من الشيء المتعلق به الطفل و ناوبي بينهما لأنه إذا تلف الأول أو ضاع فلن يتقبل الثاني إذا كان جديداً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s