مفهوم خاطئ شائع

582ac89e-7181-40ab-ab5f-89ab513af4df.jpg

كانت الفكرة السائدة لدى كثيرا من الشعوب أن الذكاء هو الذكاء في الرياضيات أو اللغة. فعندما يكون الطفل سريع في العمليات الحسابية قد يطلق عليه “ذكي” وعندما يحفظ الشعر وينظم السجع نسميه أيضاً “ذكي”.

ولكن هل نعتبر من يفهم الاشخاص الاخرين ويعرف قدراتهم ورغباتهم “ذكي”؟ وهل نعتبر من يعرف نفسه ويعرف مواطن قوته وضعفه أيضاً “ذكي”؟

جاءت نظرية الذكاءات المتعددة لتنفي كل المعتقدات التقليدية وتعترف بانواع جديدة للذكاء. قد لايعيرها البعض اهتماماً ويظن ان الذكاء هو نوع واحد ولكن هذا مانافاه العلم اليوم. و قد يتساءل البعض عن اهمية هذه النظرية والفائدة من وراء معرفة أنواع الذكاءات المتعددة. والغاية من معرفتك لانواع الذكاء تكمن في تنمية ذكاء طفلك. والاهم انه عندما تتعرف على انواع الذكاء تستطيع المساهمة في بناء شخصية ايجابية لطفلك والرقي به نحو الافضل . يرى العالم هوارد جاردنر ان الذكاء ثمانية أنواع. و تجدر بنا الاشارة هنا الى انه قد يكون الطفل ذكي في جانب او اكثر وتسهم التربية والانشطة في تنمية هذا الجانب من الصغر. انواع الذكاء هي كالتالي:

١- الذكاء اللغوي/ اللفظي

وهو الذكاء في استخدام اللغة او تعلم اللغات الاخرى. أصحاب هذا النوع من الذكاء يكونون عادةً شعراء، كتاب، خطباء، مترجمين، او محامين.

٢- الذكاء المنطقي/ الرياضي

وهو الذكاء في التعامل مع العمليات الحسابية، الكميات، المنطق، او اي جانب يتعلق بالاعداد. واصحاب هذا النوع من الذكاء عادةً مايكونون مبرمجين ، علماء،او محاسبين.

٣- الذكاء البصري او المكاني

وهو الذكاء المتعلق بالناحية المكانية أو الصور. اصحاب هذا النوع من الذكاء يحفظون الاماكن بسرعة و نادرا يضيعون في الاماكن الجديدة. فهم لديهم القدره على تصوير الاماكن داخل عقولهم.

٤- الذكاء الموسيقي/ الإيقاعي

وهو الذكاء في التعامل مع الالات الموسيقيه ببراعة. واصحاب هذا النوع يستطيعون التعرف على انواع وقوالب الموسيقى بسهولة اذا سمعوها لمرة واحدة.

٥- الذكاء الجسدي/ الحركي

وهو الذكاء في استخدام جزء او كامل الجسد

لصنع شيء معين. اصحاب هذا النوع من الذكاء قد يكونو ممثلين او رياضين.

٦- الذكاء الطبيعي

وهو الذكاء في معرفة وتمييز الكائنات الحية والظراهر الطبيعية ومجالات تتعلق بالعلوم. اصحاب هذا النوع من الذكاء ممن الممكن ان يصبحون علماء طبيعة.

 ٧- الذكاء الشخصي الداخلي

وهو الذكاءالشخصي اي قدرة الشخص على معرفة دواخله وحدود قدراته. اصحاب هذا النوع من الذكاء قد يكونون فلاسفة او اطباء نفسيين.

 ٨- الذكاء الشخصي الخارجي

وهو الذكاء في فهم ومعرفة كيفية التكيف مع دوافع، نوايا، ورغبات الاشخاص الاخرين.

أصحاب هذا النوع من الذكاء، من الممكن ان يصبحون معلمين او مرشدين نفسيين.

Advertisements

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s