أطفالنا هنا وهناك

الانسان يمر بمراحل عديدة، لعّل أهمها: مرحلة الطفولة. يذهب معظم علماء النفس والتربية الى أن مرحلة الطفولة تترك أثرا” بالغا” في المستقبل. بالرغم أن الأطفال هم أغلى مانملك و يستحقون منا كل الرعاية والإهتمام، إلا أننا نجد أنفسنا لم نقدم شيئ يُذكر لأجلهم. و بالرغم من أن الأطفال يتشابهون في ضحكاتهم، أحلامهم، ومخاوفهم، إلا أنهم يعيشون حياتهم بطرق مختلفة. فالأطفال في الدول المتقدمة لا يعيشون كالأطفال في الدول النامية. في دول العالم المتقدمة، يكون التركيز الأول والأساسي منصب على الأطفال لأنهم هم اللبنة الاساسية التي بها ينهض المجتمع.

إستوقفتني، في الدول المتقدمة، كمية القصص الهائلة التي تبدأ من قصص خاصة للحوامل -قصص تقرأها الام بصوت عالي لجنينها- إلى قصص الاطفال. عندما تتجول في القسم الخاص بقصص الأطفال، سوف تجد قصص تتعلق بالفضاء، الكيمياء، الاحياء، و جميع فروع المعرفة الاخرى. لابد من الإشارة الى ان هذه القصص متوفرة بسهولة وبأسعار في متناول الجميع. ناهيك عن وجود إما مكتبات عامة بها قسم خاص لكتب الأطفال وفقاً لأعمارهم أو مكتبات خاصة بهم. يستطيع الطفل أن يستعير الكتاب بدلاً من شراءه وانظر هنا إذا كان كل طفل يستعير كتاب اسبوعياً، فكم كتاب يقرأ في السنة؟

ومضة: لابد أن نعلم أن غرس حب القراءة في الاطفال منذ نعومة أظفارهم هو واجب على كل مربي و مربية.

كما إستوقفتني عيادة الاطفال بألوان طلاءها المبهرة و ألعابها الإدراكية وقصصها المتنوعة الموجودة في غرفة الانتظار. . بل إنه يتم توزيع الحلويات والهدايا الرمزية في الإحتفالات الرسمية على جميع الاطفال الموجودون في العيادة.

كلنا نعلم أن مثل هذة البيئة قد تساهم في تحويل مكان يخيف الاطفال الى مكان أكثر أماناً.

ومضة: توفير الأمان والحب والتسلية للأطفال هو واجبٌ ايضا” على كل مربي و مربية.

كما إستوقفتني ايضا” رياض الاطفال و أساليب التعليم المستخدمة فيها. المعلمات يمارسن طرق مبتكرة سواءً للتعليم، لفض الخلافات والنزاع، لتنمية المهارات، أو لحل مشكلات الاطفال النفسية والسلوكية. لابد من الإشارة الى أن أهمية معلمات رياض الاطفال تنبع من أهمية الأطفال. بعض الناس يؤمنون بأهميتهن بينما البعض الاخر لايعتبرونهن سوى جليسات أطفال وشتان بين الأثنين. معلمات رياض الأطفال يتعاملون مع أهم شريحة من شرائح المجتمع. أطفال اليوم هم أطباء وطبيبات، مهندسون ومهندسات، معلمون ومعلمات، هم صنّاع الغد. قد تتشابه رياض الاطفال بين الدول المتقدمة والنامية ولكن الاخيرة من المؤكد انها تفتقر لبعض المقومات بالغة الأهمية.

ومضة: لا يجب علينا فقط الأهتمام بالأطفال بل أيضا” الاهتمام بإعداد المعلمات وتوفير البيئة الايجابية، الداعمة، و التشجيعية.

أختم مقالي هذا بمقولة ماريا منتسوري

“إن أهم مرحلة في حياة الإنسان لا تتمثل في مرحلة الدراسات الجامعية، بل تتمثل في أولى مراحل الحياة التي تمتد من الولادة إلى سن السادسة”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s